المسماري يزعم: ضباط أتراك قادوا طائرات مسيرة بهجوم غريان

الخميس 27 يونيو 2019 08:06 ص

قال المتحدث الرسمي باسم قوات "خليفة حفتر"، العقيد "أحمد المسماري" إن أكثر من 8 طائرات مسيرة (بدون طيار) يقودها ضباط أتراك شاركت في هجوم قوات حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا،  الأربعاء، على قوات "حفتر" في مدينة غريان.

ولم يوضح "المسماري" في تصريحاته التي بثتها قناة "ليبيا الحدث"، فجر الخميس، كيف قاد الطيارون الأتراك طائرات الدرون المسيرة في عملية استعادة المدينة التي كانت مقرا لعمليات "حفتر" وخط الإمداد الرئيسي في الهجوم على العاصمة الليبية طرابلس.

وأعلنت قوات "حفتر"، في ساعة متأخرة من ليل الأربعاء، مدينة غريان، منطقة عمليات عسكرية مغلقة، بدءا من الليلة حتى إشعار آخر، بالتوازي مع بدء غارات جوية، وصفت بالعنيفة، من طائرات تابعة لقوات "حفتر" على المدينة، لمحاولة استعادتها من قبضة قوات الوفاق، بعد سيطرتها على المدينة.

من جانبه، قال آمر عمليات سلاح الجو بقوات "حفتر"، اللواء "محمد منفور"، إن طيرانه "استهدف مساء الأربعاء عدة أهداف للمسلحين التابعين لحكومة الوفاق بمحيط مدينة غريان".

وأضاف "منفور" في تصريح صحفي، أن "الغارات التي نفذتها طائرات سلاح الجو، استهدفت أرتالًا تابعة لميليشيات الوفاق بعضها تتبع لإسامة جويلي وأخرى معروفة بميليشيا شطيبة".

ومساء الأربعاء، أعلنت مصادر عسكرية تابعة لحكومة الوفاق الليبية، أنها تمكنت من السيطرة على كامل مدينة غريان (100 كم جنوب طرابلس)، وأكدت دخول عناصرها مقر غرفة العمليات الرئيسية لقوات "حفتر"، التي يدار منها الهجوم على العاصمة طرابلس.

ونقلت قناة "ليبيا الأحرار" (خاصة) عن القائد الميداني بقوات الوفاق العقيد "عبدالحكيم طنيش"، سيطرتهم على كامل غريان، بينما بثت قناة "ليبيا الأحرار"، فيديو، أظهرت فيه منزلا قالت إنه مقر غرفة العمليات الرئيسية لقوات "حفتر".

ونقلت القناة عن مصادر وصفتها بالمتطابقة "فرار قائد غرفة العمليات الرئيسية التابع لحفتر، عبدالسلام الحاسي، رفقة عدد من أفراد قواته".  

وتعد السيطرة على مدينة غريان هزيمة كبيرة لقوات "حفتر"، التي تهاجم العاصمة الليبية طرابلس، حيث تعد غريان مقر التحكم لعملية "حفتر" على العاصمة التي تديرها حكومة الوفاق الوطني.

وتقع غريان في الجبل الغربي إلى الجنوب من طرابلس، وشكلت نقطة ارتكاز رئيسية لخطوط إمداد قوات "حفتر".

ومنذ 4 أبريل/نيسان الماضي، تشهد طرابلس معارك مسلحة إثر إطلاق حفتر قائد قوات شرق ليبيا عملية عسكرية للسيطرة على العاصمة، وسط تنديد دولي واسع ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى أي حل سياسي للأزمة واستنفار قوات حكومة "الوفاق" التي تصد الهجوم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية