حسابك على "فيسبوك" يكشف مشاكلك الصحية

الخميس 27 يونيو 2019 10:06 ص

يمكن أن تكشف وسائل التواصل الاجتماعي عنك أكثر مما تعتقد؛ إذ كشفت دراسة حديثة أنه يمكن التنبوء بحالتك الصحية والأمراض التي تعاني منها عبر تحليل منشوراتك على "فيسبوك" عوضا عن اللجوء للفحص السريري.

ويتم ذلك عبر تحليل الكلمات واللهجات التي تستخدمها في منشوراتك، والتي تمكن الباحثون من التنبوء من أمراض مثل السكري والاكتئاب والقلق والذهان.

في الدراسة، قام الباحثون بتحليل 949 ألفا و530 منشور لـ999 مشارك باستخدام أداة لمعالجة وتحليل اللغة. وتم فحص مشاركات المصابين لمعرفة إمكانية التبوء بـ21 حالة مرضية، ووجد الباحثون أنه يمكن بالفعل التنبؤ بجميع تلك الحالات.

مثلا، كشفت الدراسة أن الأشخاص الذين يستخدمون كلمات مثل "العائلة" و"الله" و"الدعاء" كانوا أكثر ترجيحا لأن يكونوا مصابين بمرض السكري بأكثر من 15 مرة مقارنة بغيرهم الذين لا يستخدمون هذه الكلمات.

وبالمثل، تبين أن الأشخاص الذين يستخدمون كثيرا كلمات "الكحول" و"السُّكْر" كانوا أكثر ترجيحا لأن يكونوا من متعاطي الكحول.

بينما استخدم الأشخاص الذين يعانون من القلق كلمات مرتبطة بالأعراض الجسدية له مثل "الرأس" و "المعدة" و "الألم".

وأوضح الباحثون أنه لا يمكن القول بأن جميع الأشخاص الذين يذكرون هذه الكلمات يعانون من حالات طبية ذات صلة، لكنه أمر أكثر ترجيحا.

ووفقا لنتائج البحث، فمن المنطقي أن تتضمن أساليب التشخيص يوما ما أطباء يقومون بتحليل منشورات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك للكشف عن مشكلتك الطبية، ومع ذلك، سيكون هذا على حساب خصوصيتك.

وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة: "على سبيل المثال، إذا كان هناك شخص ما يحاول إنقاص الوزن ويحتاج إلى مساعدة في فهم خياراته الغذائية وممارسة التمارين، فإن جعل الطبيب يراجع منشوراته على وسائل التواصل، فهذا الأمر قد يساعده".

المصدر | fossbytes

  كلمات مفتاحية