مسؤول قطري يعلق على التقرير الأممي حول خاشقجي

الخميس 27 يونيو 2019 01:06 م

أعرب السكرتير الثاني في الوفد القطري الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، "عبدالله السويدي"، عن دعم بلاده للتقرير الصادر عن مقررة الأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج القضاء، "أغنيس كالامارد"، بخصوص نتائج التحقيق في اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وشدد المسؤول القطري، أثناء جلسة عقدت الثلاثاء الماضي ضمن إطار الدولة الـ41 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، على أن "الدوحة اطلعت باهتمام على التقرير المتعلق بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء والذي قدمته كالامارد إلى المجلس وملحقه الخاص بالتحقيق في اغتيال خاشقجي".

وتابع: "في هذا الصدد نؤكد على دعمنا للتوصيات الواردة في الوثيقتين، ونشدد على أهمية حماية الصحفيين من جميع الاعتداءات الواقعة بحقوقهم وعلى رأسها الحق في الحياة والسلامة البدنية والحق في حرية الرأي والتعبير"، حسب بيان نشرته الخارجية القطرية، أمس الأربعاء.

وتقدم الدبلوماسي القطري إلى المقررة الأممية التي حضرت الجلسة بسؤال حول ماهية الخطوات التي تنوي اتخاذها لمتابعة تنفيذ توصياتها الواردة في الوثيقتين.

وتضمن تقرير "كالامارد" بشأن اغتيال "خاشقجي" نتائج رئيسية مثلت إضافة نوعية لمجرى التحقيق في الجريمة؛ حيث حمّلت فيه السعودية مسؤولية قتل "خاشقجي" عمدًا، مؤكدة وجود أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين كبار بينهم ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان".

كما دعت المقررة الأممية الأمين العام للأمم المتحدة إلى فتح تحقيق جنائي في مقتل "خاشقجي".

وأوضح التقرير المكون من 101 صفحة أن العقوبات المتعلقة بمقتل "خاشقجي" يجب أن تشمل ولي العهد السعودي، وممتلكاته الشخصية في الخارج.

كما دعا التقرير الحكومة السعودية إلى الاعتذار من أسرة "خاشقجي" أمام الرأي العام، ودفع تعويضات للعائلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية