استطلاع: العرب يديرون ظهرهم للدين وشبابهم يرغبون بالهجرة

الخميس 27 يونيو 2019 02:06 م

أظهرت نتائج استطلاع جديد أن عددا متزايدا باضطراد من العرب يديرون ظهورهم للدين والتدين، وأن أكثر من نصف البالغين في العالم العربي يرغبون في الهجرة، والسبب في ذلك عدم الثقة في الحكومات والأوضاع الاقتصادية الصعبة.

أجرى الاستطلاع شبكة البارومتر العربي البحثية المستقلة وهي تعد أكبر وأوسع وأعمق استطلاع للآراء في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لصالح بي بي سي عربي.

وكشف الاستطلاع، الذي شارك فيه أكثر من 25 ألفا من سكان 10 دول بالإضافة إلى الأراضي الفلسطينية في أواخر عام 2018 وربيع عام 2019، أن عددا متزايدا باضطراد من العرب يديرون ظهورهم للدين والتدين.

 فمنذ عام 2013، ارتفعت نسبة الذين يصفون أنفسهم بأنهم "غير متدينين" من 8% إلى 13%، ويصف ثلث التونسيين وربع الليبيين أنفسهم هكذا، أما في مصر فقد تضاعف حجم هذه المجموعة، بينما تضاعف حجمها أربع مرات في المغرب.

وكانت نسبة الزيادة الكبرى بين من هم دون سن الثلاثين من أعمارهم، إذ تبلغ نسبة "غير المتدينين" في هذه المجموعة 18%.

ولم يشذ عن هذه القاعدة إلا اليمن، الذي انخفضت فيه نسبة "غير المتدينين" من 12% في عام 2013 قبيل اندلاع الحرب في البلاد إلى 5% في عام 2019.

رغبة متزايدة في الهجرة

بالإضافة إلى العدد المتزايد في صفوف غير المتدينين، هناك رغبة متزايدة في الهجرة بسبب الظروف الاقتصادية.

فقد عبر واحد من كل خمسة مشاركين في الاستطلاع في كافة المناطق التي أجري فيها عن رغبة في الهجرة، والسبب الرئيسي لذلك اقتصادي بالأساس.

وفي 6 من المناطق المستطلعة، يفكر في الهجرة عدد أكبر مما كان الوضع عليه في عام 2013، وقد شهد الأردن أكبر زيادة في هذا المجال، إذ ارتفعت نسبة الراغبين في الهجرة هناك من الربع في عام 2013 إلى النصف تقريبا اليوم.

أما في السودان، فقد انخفضت النسبة ولكنها ما زالت تمثل نصف عدد السكان، بينما تزيد النسبة على 40% في كل من الأردن والمغرب.

وشهد لبنان واليمن أكبر انخفاض في عدد الراغبين في الهجرة.

 وتعتقد أغلبية الشباب المستطلعة آراؤهم أنّه يتعيّن على حكومات بلادهم توفير فرص عمل ودعم أسعار الطاقة وتوفير مساكن للمواطنين.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية