فهمي هويدي: أنظمة خليجية تتآمر على إيران

الخميس 27 يونيو 2019 04:06 ص

قال  الكاتب المصري، "فهمي هويدي"، إن بعض الدول الخليجية تتواطأ مع (إسرائيل) وأمريكا باعتبار إيران العدو الأول لهذه الأمة في الوقت الحالي، أكثر من (إسرائيل) نفسها، وهو الانتقاد الذي أثار جدلا واسعا على "تويتر".

وشدد "هويدي" على أن طهران ليست العدو الإستراتيجي للأمة العربية، رغم وجود خلافات ومشكلات معها، وإنما العدو الأول هو (إسرائيل)، بحسب تصريحاته على قناة "الجزيرة".

وفي رد على سؤال بأن هناك "دولا خليجية تسوق لفكرة أن العدو الآن لهذه الأمة هي إيران"، أجاب "هويدي" قائلا: "لا أبدا، هذه سخافة، طبعا هذه مقولة إسرائيلية قديمة منذ عام 1979 منذ قامت الثورة الإسلامية في إيران".

وأضاف: "هناك رعب إسرائيلي وسعي لحوح من جانبها لصرف الانتباه عن الخطر الإسرائيلي والجرائم الإسرائيلية في الأرض المحتلة، وطبعا في مجهود بذلك للتواطؤ مع بعض الأنظمة الخليجية التي أبدت استعدادا أو عبرت عن مخاوف وظلت هذه المخاوف تستثمر".

وتابع: "هذه الأجندة الخليجية فرضت على الأمة العربية، والرعب الخليجي صار رعبا عربيا، والوهم الخليجي صار وهما عربيا".

وانتهى "هويدي" إلى القول: "الآن انتهينا إلى أننا نحن نفرط بفلسطين بزعم استرضاء الولايات المتحدة الأمريكية و(إسرائيل) والخوف من إيران، إيران ليست العدو، لنا مشاكل مع إيران صحيح، ولنا خلافات مع إيران صحيح، ولكن ليست هذه عدو، عدونا الإستراتيجي هو (إسرائيل)".

تصريحات "هويدي" استدعت ردا من عضو مجلس الشورى السعودي، "عيسى الغيث" الذي كتب على "تويتر": "استمعت لكلام فهمي هويدي (...) بعد صمته سنتين؛ وإذ به يدافع عن إيران الصفوية والحوثيين الإرهابيين ضد الشرعية اليمنية والتحالف العربي ومحور العروبة والإسلام".

وأضاف: "أيقنت مجدداً أن الإخواني مهما كان يظل مفضوحاً وخائناً وخبيثاً"، على حد تعبريه.

كما هاجم عدد من الحسابات السعودية المؤيدة للنظام السعودي والإماراتي الكاتب المصري الشهير، ووجهوا له اتهامات عديدة بالانتماء إلى جماعة "الإخوان" أو موالاة إيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية