الجمعة 28 يونيو 2019 04:06 م

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، بحديث وزير الخارجية الأمريكي السابق "ريكس تيلرسون"، حين قال إن ثروة قطر ودورها الفعال بالشرق الأوسط، هما سببا خلافات السعودية والإمارات معها، وتزعمهما فرض حصار عليها، بمشاركة البحرين ومصر، في يونيو/حزيران 2017.

ونقلت الصحف، تأكيد نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، أن هناك ثوابت كويتية للتعامل مع القضية الفلسطينية، في مقدمتها عدم التطبيع مع الكيان الإسرائيلين ما لم تتحقق استحقاقات أساسية تلبي مطالب وهموم الشعب الفلسطيني.

ولفتت الصحف، إلى توقع أن يجتمع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، السبت، مع الرئيسين الأمريكي "دونالد ترامب"، والروسي "فلاديمير بوتين"، ورئيسة وزراء بريطانيا "تيريزا ماي"، على هامش قمة العشرين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

يتوقع أن يجتمع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، السبت، مع الرئيسين الأمريكي "دونالد ترامب"، والروسي "فلاديمير بوتين"، ورئيسة وزراء بريطانيا "تيريزا ماي"، على هامش قمة العشرين. (الشرق الأوسط)

أكد بيان مشترك للسعودية وكوريا، تأكيد أهمية جهود المجتمع الدولي لمكافحة التطرف والإرهاب، وأهمية تطوير العلاقات الثنائية، وتوسيع نطاق التعاون. (عكاظ)

أكدت السعودية، باعتبارها أكبر مصدر موثوق في العالم للنفط، التزامها بالسعي لاستمرار تدفق إمدادات النفط السعودي للأسواق العالمية، وتلبية الاحتياجات المتزايدة من خام النفط والمنتجات البترولية على وجه الخصوص، والتعويض عن أي نقص قد يحدث نتيجة أي حالات انقطاع للإمداد من مصادر أخرى. (الرياض)

ارتفعت الأصول الاحتياطية الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) بنسبة 2.4% على أساس شهري، بنهاية مايو/أيار الماضي، لتسجل نحو 1939.1 مليار ريال (517.1 مليار دولار). (الاقتصادية)

تراجعت تحويلات الأجانب المقيمين في السعودية إلى الخارج، بنسبة 12.9% على أساس سنوي، خلال أول 5 أشهر من 2019، لتسجل نحو 52.7 مليارات ريال (14 مليار دولار). (الحياة)

نقلت "رويترز"، عن شركة التكرير الكورية الجنوبية "هيونداي أويل بنك"، أنها وقّعت اتفاقات طويلة الأجل لتوريد النفط الخام، مع مساهمها الجديد "أرامكو" السعودية وذراعها التجارية. (الشرق الأوسط)

الإمارات

تلقى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، اتصالا هاتفيا من رئيس جزر القمر "عثمان غزالي"، جرى خلاله بحث علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وإمكانات تنميتها في مختلف المجالات. (البيان)

بلغ رصيد مصرف الإمارات، من السبائك الذهبية، نحو 1.147 مليار درهم خلال مايو/أيار الماضي، بزيادة نسبتها 1.1% مقارنة مع 1.134 مليار درهم في نهاية العام الماضي. (الاتحاد)

تعتزم الإمارات، إطلاق القمر الاصطناعي "عين الصقر"، إلى مداره في 6 يوليو/تموز المقبل، من المحطة الفرنسية "غيانا"، الواقعة على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية. (الإمارات اليوم)

أعلنت مواقع شركات توزيع الوقود في الإمارات، عن تسجيل أسعار الوقود بمشتقاته، انخفاضات تصل إلى 24 فلسا للتر الواحد، اعتبارا من الأول من يوليو/تموز المقبل. (الاتحاد)

قطر

شاركت قطر، في اجتماع مجلس شمال الأطلسي مع الدول الشريكة لعمليات الدعم الحازم على مستوى وزراء الدفاع، والذي عقد في مقر منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في العاصمة البلجيكية بروكسل. (الشرق)

كشف تقرير لمصرف قطر المركزي، أن فائض ميزان المدفوعات، خلال الربع الأول من العام الجاري، بلغ حوالي 10 مليارات ريال، ليشهد استقرارا مقارنة بالفائض خلال نفس الفترة المقارنة من العام الماضي، والذي بلغ 10.1 مليار ريال. (الراية)

ارتفعت تحويلات العاملين في قطر إلى الخارج، خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 4.15% على أساس سنوي. (العرب)

بحثت السلطات القطرية، مع نظيرتها الإندونيسية، تفعيل اتفاقية استقدام العمالة الماهرة وشبه الماهرة إلى قطر قريبا. (الوطن)

الكويت

أكد نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، أن هناك ثوابت كويتية للتعامل مع القضية الفلسطينية، في مقدمتها عدم التطبيع مع الكيان الإسرائيلين ما لم تتحقق استحقاقات أساسية تلبي مطالب وهموم الشعب الفلسطيني. (الشرق)

رفعت بلدية سلفيت (شمال الضفة الغربية)، علم الكويت إلى جانب العلم الفلسطيني، على المدخل الرئيسي للمدينة، تقديرا لمواقف الكويت المشرفة في الدفاع عن القضية الفلسطينية. (الراي)

قال وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي "خالد الفاضل"، إن موقف بلاده خلال اجتماع منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، المزمع عقده مطلع الشهر المقبل، سيكون داعما لتمديد العمل باتفاق خفض الانتاج الحالي لنهاية 2019. (السياسة)

قالت مصادر كويتية مطلعة، إنه لا يوجد على جدول أعمال لجان مجلس الأمة (البرلمان)، حديث أو اتفاق حول الضريبة الانتقائية، قبل فض دور الانعقاد الثالث. (الأنباء)

بلغ استهلاك المياه في الكويت، 461.7 مليون غالون، بينما قدر الإنتاج بنحو 455.6 مليون غالون، أي ان الاستهلاك بدأ يتجاوز الإنتاج، علما بأن المخزون يبلغ 3901 مليون غالون إمبراطوري. (القبس)

البحرين

رحبت (إسرائيل) بإجراء وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد" حوارات صحفية مع وسائل إعلام إسرائيلية بصورة علانية. (الوطن)

اقتحم متظاهرون عراقيون، مقر السفارة البحرينية في بغداد، رافعين الأعلام الفلسطينية، تنديدا باستضافة المنامة ورشة للترويج لخطة السلام الأمريكية المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن"، قبل أن تستدعي البحرين سفيرها لدى العراق للتشاور. (الحياة)

بلغت كمية الأسهم ووحدات الصناديق الاستثمارية العقارية الـمتداولـة والـمدرجـة فـي "بـورصة البحريـن"، خلال هذا الأسبوع 31 مليونا و318 ألفا و959 سهما ووحدة، بقيمة 8 ملايين و726 ألفا و280 دينارا بحرينيا. (أخبار الخليج)

عمان

وصف سفير فلسطين لدى السلطنة "تيسير فرحات"، أن قرار عمان بافتتاح سفارة لها في فلسطين بـ"القرار التاريخي"، وقال إن فلسطين وشعبها لن تنسى هذا لا لعمان ولا لسلطانها. (الشبيبة)

وقعت الشركة العُمانية للنقل البحري، إحدى شركات المجموعة العمانية العالمية للوجيستيات "أسياد"، اتفاقية مع شركة "دايو لبناء السفن والهندسة البحرية" الكورية، لبناء 3 ناقلات نفط عملاقة صديقة للبيئة ضمن استراتيجية الشركة لتحديث أسطولها ورفده بأحدث السفن. (الوطن)

شؤون خليجية

قال وزير الخارجية الأمريكي السابق "ريكس تيلرسون"، إن ثروة قطر ودورها الفعال بالشرق الأوسط، هما سببا خلافات السعودية والإمارات معها، وتزعمهما فرض حصار عليها، بمشاركة البحرين ومصر، في يونيو/حزيران 2017. (العرب)

أعرب السكرتير الثاني في الوفد القطري الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف "عبدالله السويدي"، عن دعم بلاده للتقرير الصادر عن مقررة الأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج القضاء، "أغنيس كالامارد"، بخصوص نتائج التحقيق في اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (الراية)

نمت التجارة الخارجية (مباشرة ومناطق حرة) بين الإمارات والسعودية خلال العام الماضي، بنسبة 35% إلى 107.4 مليارات درهم (29.245 مليار دولار)، مقابل 79.2 مليار درهم (21.574 مليار دولار) في عام 2017. (الاتحاد)

شؤون عربية

فشلت ورشة العمل التي عقدت في البحرين لعرض الشق الاقتصادي من الخطة الأمريكية للسلام، والتي تسبق إعلان الجانب السياسي من الخطة، في إقناع الفلسطينيين الذين قاطعوها ونددوا بانعقادها، حيث أجمعت الفصائل الفلسطينية على إدانة الورشة، كما لم يحظ الحدث بتغطية إعلامية فلسطينية. (الشرق الأوسط)

تمكن المبعوث الخاص للأمم المتحدة في سوريا "غير بيدرسن"، بمساعدة روسية، من الحصول على موافقة الحكومة السورية على اقتراح يقضي بتشكيل اللجنة الدستورية التي طال انتظارها، معتبرا أنها ستكون بمثابة "مفتاح الباب" للشروع في إيجاد تسوية للحرب المتواصلة منذ أكثر من 8 سنوات. (الحياة)

حذر رؤساء منظمات إنسانية من "كابوس إنساني"، في محافظة إدلب السورية، مطلقين حملة عالمية للتوعية بشأن المأساة التي يعيشها 3 ملايين شخص في المحافظة، بينهم مليون طفل، تهددهم المعارك. (الشرق الأوسط)

افتتح المغرب، مرافئ جديدة في ميناء طنجة، ستسمح له بالتفوق على أكبر ميناءين على البحر المتوسط، وهما الخثيراس (الجزيرة الخضراء) وبلنسية الإسبانيان، من حيث طاقة استيعاب الحاويات، واجتذاب المزيد من الاستثمار والصناعات التحويلية إلى البلاد. (الحياة)

دخلت الحركات المسلحة السودانية، طرفا جديدا، في تفاصيل الأزمة السودانية، بترحيب بعضها للدخول في حوار مع المجلس العسكري الانتقالي، بينما فضّلت أخرى الانحياز إلى "تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير"، الذي يقود الشارع. (الشرق الأوسط)

تعرض الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي"، لوعكة حادة، استوجبت نقله إلى المستشفى العسكري بتونس، في وقت قال مصدر في الرئاسة إن "حالة الرئيس حرجة". (الحياة)

تبنّى تنظيم "الدولة الإسلامية"، التفجيرين الانتحاريين اللذين استهدفا، الخميس، عناصر أمنية في تونس العاصمة، وأوقعا قتيلا و8 جرحى. (الشرق الأوسط)

عزا الجيش الليبي في الشرق بقيادة المشير "خليفة حفتر"، خسارته مدينة غريان، التي كان يسيطر عليها ويتّخذها مقرا لقيادة عملياته العسكرية، إلى "خيانة من بعض العناصر التي عملت على تسهيل مهمة السيطرة على المدينة". (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد