قرقاش: الطائرة الأمريكية التي أسقطتها إيران أقلعت من الإمارات

الجمعة 28 يونيو 2019 08:06 ص

أقر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" بأن الطائرة الأمريكية المسيّرة، التي أسقطتها إيران فوق مضيق هرمز، أقلعت من الأراضي الإماراتية، وبأن بلاده تدعم الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر" وقواته المحاربة لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا في ليبيا.

وقال "قرقاش"، في مقابلة مع صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية: "الطائرة الأمريكية التي أسقطتها إيران أقلعت من أراضينا"، موضحا أن الولايات المتحدة لديها قواعد عسكرية في الكويت وقطر مرورا بالإمارات والبحرين.

وأضاف أن مثل هذه المهمات الأمريكية لا تتوقف بالمنطقة، غير أن "الطائرة المسيرة أُسقطت عندما كانت في الأجواء الدولية فوق مضيق هرمز، ومن غير المحتمل أن تكون قد اخترقت الأجواء الإيرانية"، حسب قوله.

وتقول طهران إن الحرس الثوري أسقط الطائرة المسيرة (من طراز جلوبال هوك) بعد اختراقها الأجواء الإيرانية والتحليق فوق ساحل مدينة كوه مبارك، بولاية هرمزغان، المطلة على خليج عُمان، بينما أعلن "البنتاغون" أن الطائرة كانت على مسافة 17 ميلاً من الأجواء الإيرانية.

وعلى أثر إسقاط الطائرة توعدت واشنطن بالرد، ملوحة بشن هجوم على إيران، لكن "ترامب" تراجع عن ذلك قبل تنفيذ الضربة بدقائق قليلة، ثم قرر، الإثنين الماضي، فرض عقوبات جديدة شملت المرشد الأعلى الإيراني "علي خامنئي" ووزير الخارجية "محمد جواد ظريف".

والثلاثاء، وصف المستشار الدولي لرئيس مجلس الشورى الإيراني، مساعد وزير الخارجية السابق "حسين شيخ الإسلام" الإمارات بأنها "محتلة" من قبل الولايات المتحدة؛ على خلفية انطلاق الطائرة المسيرة من أراضيها، مؤكدا أن بلاده ستتجه إلى المحاكم الدولية لمقاضاة أبوظبي، التي باتت تمثل قاعدة لانطلاق "طائرات تجسس من أراضيها تجاه الأجواء الإيرانية"، وفقا لما أورده موقع "الخليج أونلاين".

وفي سياق آخر، ذكر الوزير الإماراتي للصحيفة الإيطالية أن بلاده تدعم "حفتر" في عملياته ضد ما سماه "الإرهاب" في ليبيا، التي "تواجه الجماعات المتطرفة المدعومة من تركيا"، حسب وصفه.

وكان آمر حماية غرفة العمليات الرئيسية التابعة لقوات "حفتر" في مدينة غريان "علي محمد الشيخي"، قد كشف، أثناء استجوابه من قبل قوات حكومة الوفاق، أن عددا من العسكريين الفرنسيين والإماراتيين شاركوا في إدارة العمليات العسكرية على طرابلس من داخل غرفة العمليات بالمدينة.

يذكر أن "قرقاش" بدأ زيارة إلى روما، الأربعاء الماضي، وأجرى مباحثات مع وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي "أنزو موافيرو ميلانيزي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قرقاش يدعو لعدم التصعيد ضد إيران: الحاجة ملحة للاستقرار