الرئيس الصيني: الخليج يقف عند مفترق طرق الحرب والسلام

الجمعة 28 يونيو 2019 08:06 ص

قال الرئيس الصيني "شي جين بينغ"، الجمعة، إن منطقة الخليج "تقف عند مفترق طرق الحرب والسلام"، معربا عن قلقه من الوضع الحساس الذي باتت تشهده المنطقة.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الرئيس الصيني أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" خلال لقاء على هامش قمة مجموعة العشرين في أوساكا بأن الصين تقف دائما إلى جانب السلام وتعارض الحرب. 

وتشهد منطقة الشرق الأوسط تصاعدا لأزمة بين الولايات المتحدة وإيران بعد انسحاب واشنطن في مايو/أيار 2018 من الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي لتزداد حدة التوتر بين البلدين بعد إعادة فرض واشنطن عقوبات على طهران.

وأعقب ذلك سلسلة من الهجمات على ناقلات النفط في الخليج، وقال البيت الأبيض إن إيران تقف وراءها إلا أن طهران نفت الأمر تماما.

وأسقطت إيران طائرة أمريكية من دون طيار، معللة الأمر بأنها دخلت المجال الجوي الإيراني، الأمر الذي تنفيه واشنطن وتقوم إنها كانت تحلق فوق المياه الإقليمية.

وتزايدت المخاوف من حدوث مواجهة عسكرية بعد إسقاط الطائرة، والهجمات على ناقلتي نفط في خليج عمان الأسبوع الماضي، وأربع ناقلات أخرى قبالة سواحل الإمارات في 12 مايو/أيار، قرب مضيق هرمز. 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية