السعودية والإمارات تستنكران اقتحام سفارة البحرين ببغداد 

الجمعة 28 يونيو 2019 08:06 ص

وصف وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي "ثامر السبهان"، الجمعة، اقتحام متظاهرين عراقيين السفارة البحرينية في بغداد، على خلفية استضافة المنامة ورشة عمل ترويجية لـ"صفقة القرن" بأنه "أمر مؤسف للغاية".

جاء ذلك في تغريدة لـ"السبهان" على "تويتر" في أعقاب استدعاء الخارجية البحرينية سفيرها في بغداد للتشاور، ردا على اقتحام مبنى سفارتها من قبل متظاهرين غاضبين، مساء الخميس، وإنزال العلم البحريني ورفع العلم الفلسطيني بدلا عنه.

بدوره، نشر وزير الدولة للشوؤن الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، تغريدة على حسابه بموقع "تويتر" قال فيها إن اقتحام سفارة مملكة البحرين مرفوض ومستهجن وتصعيد خطير على المستوى القانوني والسياسي.

ودعا الحكومة العراقية إلى الوفاء بمسؤولياتها والتزاماتها القانونية تجاه حماية العمل الدبلوماسي ومقار البعثات في العاصمة والمدن العراقية.

كما أصدرت وزارة الخارجية الإماراتية بيانا، الجمعة، أعربت فيه عن استنكارها الشديد لاقتحام سفارة البحرين في العاصمة العراقية بغداد، معتبرة إياه "مخالفة صريحة للأعراف والمواثيق الدبلوماسية التي تحكم وتنظم علاقات العمل الدبلوماسي بين الدول".

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان "إن دولة الإمارات إذ تستنكر هذا الانتهاك السافر، فإنها تدعو الحكومة العراقية إلى القيام بمسؤولياتها تجاه المحافظة على الالتزامات الدولية الواضحة بموجب المعاهدات الدولية التي تضمن أمن العمل الدبلوماسي".

وشددت الوزارة "على ضرورة صون مقار البعثات الدبلوماسية وتوفير الحماية لها التزاما بالقانون الدولي واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

وأكدت وزارة الخارجية وقوف الإمارات التام مع البحرين في مواجهة أي تهديد يمس أمنها وأمن بعثاتها الدبلوماسية، مستنكرة عملية التحشيد التي تقوم بها بعض الجهات تجاه البحرين.

من جانبها، أعربت الحكومة العراقية في بيان لها، عن أسفها الشديد "لقيام عدد من المتظاهرين بالتجاوز على مبنى سفارة مملكة البحرين مساء الخميس، والقيام بأعمال تخريبية مخالفة للقانون وسلطة الدولة وحصانة البعثات الدبلوماسية".

وأكدت الحكومة أن الأجهزة الأمنية اتخذت جميع الإجراءات الحازمة والفورية لإخراجهم من السفارة وإعادة النظام وتوفير الحماية اللازمة واعتقال المتسببين، تمهيدا لتقديمهم إلى القضاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية