ارتفاع عدد النازحين من طرابلس إلى 105 آلاف

الجمعة 28 يونيو 2019 12:06 م

قالت الأمم المتحدة، الجمعة، إن أعداد الفارين من منازلهم جراء القتال بالعاصمة الليبية طرابلس وضواحيها، منذ أبريل/نيسان الماضي، وصل إلى 105 آلاف شخص.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "استيفان دوغريك"، بالمقر الدائم للمنظمة الأممية في نيويورك.

وأوضح "دوغريك"، أنه "في المجموع فر 105 آلاف من المدنيين من منازلهم، وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة، بسبب القتال المستمر في طرابلس وما حولها، فضلاً عن تدهور الأوضاع على طول خطوط المواجهة، وذلك منذ اندلاع القتال".

وتابع: "يتم تقييد وصول الطعام والسلع الأساسية الأخرى في تلك المناطق، إما لأن الأسواق أغلقت أو لأن المدنيين غير قادرين على الوصول إليها بأمان، إضافة إلى تواصل انقطاع الكهرباء والمياه".

ومنذ 4 أبريل/نيسان الماضي، تشهد طرابلس معارك مسلحة إثر إطلاق الجنرال "خليفة حفتر" عملية عسكرية للسيطرة على العاصمة، وسط تنديد دولي واسع ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى أي حل سياسي للأزمة واستنفار قوات حكومة "الوفاق" التي تصد الهجوم.

وتعاني ليبيا، منذ 2011، صراعاً على الشرعية والسُّلطة، بين حكومة "الوفاق" المعترف بها دوليا، وتسيطر على غربي البلاد، و"حفتر"، الذي يقود قوات تسيطر على شرقي البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية