السبت 29 يونيو 2019 05:06 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، بلقاء الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، وقوله إنه شرف كبير له أن يكون مع ولي العهد، مؤكداً أنه "صديق" فعل الكثير من أجل السعودية، معربا عن امتنانه الكبير لما تقوم به السعودية في مجال مكافحة الإرهاب.

وأبرزت الصحف، إعلان القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية، إرسال مقاتلات من نوع "إف-22 رابتور"، إلى قاعدة العديد الجوية في قطر، بهدف الدفاع عن القوات والمصالح الأمريكية الموجودة في المنطقة، في ظل توتر العلاقات بين إيران وأمريكا.

ونقلت الصحف، اتهام وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، وزير الخارجية الأمريكي السابق "ريكس تيلرسون"، بالتعامل السطحي مع اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 2017.

كما أشارت الصحف، إلى تأكيد وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة"، أن ورشة المنامة "ليست خطوة للتطبيع مع (إسرائيل)"، مؤكدا أن "إيران هي الخطر الأكبر".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، خلال لقائه مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، إنه شرف كبير له أن يكون مع ولي العهد، مؤكداً أنه "صديق" فعل الكثير من أجل السعودية، وأعرب عن امتنانه الكبير لما تقوم به السعودية في مجال مكافحة الإرهاب. (عكاظ)

أجرى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، سلسلة لقاءات جانبية مثمرة، على هامش قمة مجموعة العشرين في أوساكا باليابان، شملت رؤساء وفود الهند وهولندا وسنغافورة للقمة، شملت مجالات التعاون بين المملكة وهذه البلدان، والسبل الكفيلة بتطويرها وتعزيزها. (لشرق الأوسط)

يلتقي ولي العهد السعودي السبت، عدداً من زعماء وقادة دول مجموعة العشرين على هامش القمة، على رأسهم الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين". (الرياض)

تقدم 34 نائباً في مجلس النواب الأمريكي، بمشروع قرار يطالب الرئيس "دونالد ترامب" بإدانة جريمة قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، ومحاسبة المسؤولين عن الجريمة. (العرب)

قال مسؤولون أمريكيون، إن تحقيقاتهم خلصت إلى أن الطائرات المسيرة التي استهدفت منشآت نفطية حساسة بالسعودية، منتصف الشهر الماضي، وتبنى الحوثيون إطلاقها، كان مصدرها العراق وليس اليمن. (الحياة)

توقعت شركة "أرامكو" السعودية، ارتفاع إنتاجها من النفط الخام بنسبة 9%، ومن الغاز بنسبة 86% بنهاية 2019. (الشرق الأوسط)

بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية في السعودية نهاية الربع الأول من العام الجاري، نحو 1.628 تريليون ريال، وفقا لتقديرات أولية. (الاقتصادية)

خصصت وزارة الحج والعمرة السعودية، 230 ألف مقعد لحجاج الداخل، خلال موسم حج هذا العام 1440، من المواطنين والمقيمين الراغبين في أداء فريضة الحج. (عكاظ)

بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية والمشتركة في مناطق السعودية، 3.4 مليون مخالف، منهم 2.65 مليون مخالف لنظام الإقامة. (الرياض)

الإمارات

كشفت مصادر دبلوماسية غربية، لوكالة "رويترز"، تقليص الإمارات، وجودها العسكري في اليمن، بسبب التهديدات الأمنية الناتجة عن تزايد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران. (الرؤية)

أنجزت الهيئة الاتحادية للضرائب في الإمارات، نحو 1.52 مليون معاملة لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح منذ بدء تطبيق النظام منتصف نوفمبر/تشرين الثاني 2018، وحتى مطلع يونيو/حزيران الجاري. (الاتحاد)

قطر

أعلنت القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية، إرسال مقاتلات من نوع "إف-22 رابتور"، إلى قاعدة العديد الجوية في قطر، بهدف الدفاع عن القوات والمصالح الأمريكية الموجودة في المنطقة، في ظل توتر العلاقات بين إيران وأمريكا. (العرب)

حققت شركة "كيوترمنلز"، التي تتولى إدارة وتشغيل المرحلة الأولى من ميناء حمد، نمواً جيداً في عدد الحاويات التي تمّت مناولتها في ميناء حمد خلال الشهور الخمسة الماضية لتصل إلى 550.9 ألف حاوية نمطية. (الراية)

الكويت

أعرب نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الخارجية الشيخ "صباح الخالد"، عن أمله أن تعود الرفات، التي عُثر عليها في العراق، لمواطنين كويتيين. (الراي)

أشاد وزير الخارجية العراقي "محمد الحكيم"، بدعم أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، لإعادة إعمار بلاده، واصفا العلاقات بين البلدين الجارين بأنها تسير على ما يرام. (الأنباء)

تدرس الحكومة الكويتية حالياً إقرار زيادة رابعة على رسوم الخدمات الصحية المقدمة للوافدين، تصل إلى الضعف، بدءا من شهر أغسطس/آب المقبل. (السياسة)

أوقفت قوات الأمن الكويتية، السياسي البارز عضو مجلس الأمة السابق "ناصر الدويلة"، بتهمة الإساءة للسعودية. (القبس)

البحرين

عبر العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة" عن تقدير بلاده للموقف العراقي من الاعتداء، (اقتحام مقر سفارة البحرين ببغداد ورفع العلم الفلسطيني عليها)، وما اتخذته بغداد من إجراءات لأجل توفير الحماية اللازمة". (الأيام)

قال وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة"، إن ورشة المنامة "ليست خطوة للتطبيع مع (إسرائيل)"، مؤكدا أن "إيران هي الخطر الأكبر". (الشرق الأوسط)

قال وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة"، إنهم لا يعلمون أي شيء عما يسمى "صفقة القرن"، مؤكدا دعم البحرين لحق الشعب الفلسطيني بإقامة دولة مستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. (البلاد)

عمان

توقعت مصادر في شركة تنمية نفط عمان، أن تبلغ صادرات مشروع "رباب هرويل" المتكامل في منطقة جنوب امتياز الشركة، حوالي تريليون قدم مكعب من الغاز غير المصاحب. (عمان)

أقر مجلس الشورى العماني، تقرير اللجنة الصحية والبيئية بشأن مشروع تعديل بعض أحكام قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث، وقرر إحالته لمجلس الدولة. (الرؤية)

شؤون خليجية

اتهم وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية؛ "أنور قرقاش"، وزير الخارجية الأمريكي السابق؛ "ريكس تيلرسون"، بالتعامل السطحي مع اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 2017. (الخليج)

انتقدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، استمرار الإمارات، في انتهاك قرار محكمة العدل الدولية الصادر بتاريخ 23 يوليو/تموز 2018، في إطار التدابير الاحترازية الأولية والقاضي بإلزام الإمارات السماح للطلبة القطريين بالعودة إلى الدراسة إذا أرادوا ذلك، أو الحصول على سجلاتهم الدراسية، إلى جانب السماح للمتضررين باللجوء إلى المحاكم الإماراتية. (الشرق)

شؤون عربية

أصيب 50 فلسطينيا على الأقل، الجمعة، بجراح مختلفة، من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، شرقي قطاع غزة، خلال مشاركتهم في فعاليات مسيرات "العودة". (الخليج)

قال رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني "عبدالفتاح البرهان"، إنه إذا أرادت "قوى الحرية والتغيير"، تشكيل حكومة "فنحن جاهزون". (الشرق الأوسط)

أكد المستشار السياسي للرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي"، أنه لا وجود "لفراغ دستوري"، وأن الحالة الصحية للرئيس "تحسنت"، في وقت بدأ قلق التونسيين يزداد حول المستقبل السياسي للبلاد غداة تفجيرين انتحاريين استهدفا قوات الأمن بالعاصمة. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد