خليفة ستيف جوبز الروحي يغادر أبل لتأسيس شركته الخاصة

السبت 29 يونيو 2019 01:06 م

غادر كبير موظفي التصميم في شركة "أبل" العالمية "جوني إيف"، الشركة التي عمل بها طيلة 30 عاما، استعداد لإطلاق شركته الخاصة.

وقال مدير "أبل"، "تيم كوك"، في بيان، إن "جوني شخصية مميّزة في مجال التصميم وهو اضطلع بدور محوري في إنعاش أبل منذ ثورة حواسيب iMac سنة 1998، وحتى هواتف آي فون سنة 2007".

وأضاف: "ستواصل أبل الاستعانة بخدمات جوني ومواهبه من خلال التعامل معه مباشرة في إطار مشاريع حصرية".

واشتهر "إيف" الملقب بخليفة مؤسس الشركة "ستيف جوبز"، بتصميمات "iPhone" و"iMac"، وقال إن شركة "أبل" ستكون أول عملاء شركته الخاصة الجديدة.

وبعد السنوات الصعبة التي شهدتها "أبل" في التسعينات، نجح "آيف" (52 عاما)، وهو بريطاني منحته ملكة إنجلترا لقب "سير شرفي" قبل بضع سنوات، في إضفاء زخم جديد على الشركة، مجسّدا الأفكار الابتكارية لـ"ستيف جوبز" من خلال تصميم حاسوب "iMac" المكتبي بجزئه الخلفي المكوّر والشفّاف، قبل ابتكار تصميم أجهزة أخرى لقيت نجاحا كبيرا مثل هواتف "iPhone".

وكان "إيف" انضم إلى "أبل" في 1992، وقاد فرق التصميم بالشركة منذ هذا العام، وتولى منصبه الحالي كرئيس لإدارة التصميم في عام 2015.

وعلى مرّ السنين، بات "إيف" من أشهر المصممين الصناعيين في العالم، ويعزى له الفضل في رواج منتجات "أبل" بتصاميمها المحكمة والمنمّقة وحتّى المبسّطة.

وتزامن انضمام "إيف" لشركة "أبل"، في الوقت الذي كان فيه "جوبز" خارج الشركة لمدة 7 سنوات، وفي تلك الفترة قدم "إيف" أول ابتكاراته، وهو الحاسوب اللوحي "ليندي ميساج باد 110"، المصحوب بقلم للكتابة على شاشته، وحاز على العديد من الجوائز، حتى أنه أصبح حاليا من ضمن المعروضات في متحف سان فرانسيسكو للفن الحديث.

كما يحسب لـ"إيف"، أنه كان ممن شهدوا ولادة جهاز تشغيل الموسيقى المدمجة "iPod"، بتصميمه الفريد الأبيض الأيقوني، ثم قدم منتجه الأكثر تأثيرا، وهو هاتف "iPhone"، الذي كان بمثابة وسيلة اتصال تعمل بشاشة اللمس، من دون وجود لوحة مفاتيح، وهو الاختراع الذي أحدث ثورة في عالم الاتصالات. 

وعندما توفي "جوبز"، في عام 2011، رأى الكثيرون أن "إيف" هو خليفته الروحي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عطل يوقف خدمات أبل على آي كلاود

آبل تطلق متجر تطبيقات مخصص بالكامل للغة العربية

وفاة مبتكر أوامر القص والنسخ بالكمبيوتر عن عمر 74 عاما