45 مليون دولار لتصميم قطار بغداد المعلق

السبت 29 يونيو 2019 04:06 ص

أعلن نائب في البرلمان العراقي، السبت، أنه تم دفع 45 ملیون دولار لتصميم قطار بغداد المعلق، الذي لم ينفذ منه شيء حتى الآن.

وقال النائب عن تیار الحكمة العراقي، "جاسم البخاتي"، إن "هذا المبلغ يمكن أن يشمل التنفیذ أيضا، بحسب موقع "المسلة" العراقي.

وأضاف: "هناك شركات قدمت عروضها، ومن بینها كورية مقابل 15% تدفع مسبقاً والمتبقي 85% يدفعه العراق على مدى 14 سنة حتى يتم تسديد المبلغ".

وتابع: "هذا ما تم الاتفاق علیه مع حكومة بغداد والحكومة الاتحادية، ولغاية الآن لم نر أي بوادر ولا توجد استجابة لتنفيذه".

وأعلن مجلس بغداد، تفاصيل المشروع المقرر تنفيذه من قبل ائتلاف شركتي "الستوم" الفرنسية و"هونداي" الكورية الجنوبية، كاشفاً عن أسباب التأخير.

من جانبه، قال رئيس لجنة التخطيط العمراني والاستراتيجي في مجلس بغداد، "نزار السلطاني": إن "فكرة المشروع انطلقت عام 2010 وتبنتها المحافظة".

وأشار إلى أنها وقعت عقداً مع شركة الستوم لتنفيذ الدراسات الاستشارية والتصاميم للمشروع في عام 2011، وتمت المصادقة على التصاميم في عام 2016".

وأردف أنه "بعد المصادقة على التصاميم زار وفد فرنسي المحافظة وقدم عرضا ماليا لتنفيذ المشروع، يتلخص بإقراض الحكومة العراقية مبلغ كلفة المشروع".

وتعاني العراق من انتشار الفساد في مؤسسات الدولة، بسبب انتشار المحسوبيات.

وعلى مدى السنوات الماضية أصدر القضاء العراقي أحكاما قضائية مختلفة بالسجن بحق مسؤولين بارزين في الحكومات المتعاقبة على العراق بعد عام 2003، بينهم وزراء، وحتى اليوم لم تتمكن السلطات العراقية من تسلمهم من البلدان التي فروا إليها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية