استطلاع: الألمانيات أكثر الأوروبيات خيانة والإسبانيات الأوفى

السبت 29 يونيو 2019 05:06 ص

أظهر استطلاع أجراه معهد "إيفوب" الفرنسي لصالح موقع "جلييدن" المختص في العلاقات خارج إطار الزواج، أن الألمانيات يتصدرن قائمة الخيانة الزوجية على مستوى نساء أوروبا، بينما كانت الإسبانيات الأكثر وفاء.

وشارك في الاستطلاع شريحة شملت 5000 آلاف سيدة أوروبية منهن 1000 فرنسية، وكان الهدف منه معرفة تغير النظرة لخيانة المرأة ومدى تأثير القواعد والقوانين الأخلاقية على تلك النظرة.

وكشفت نتائج الاستطلاع أن الألمانيات على رأس قائمة الأوروبيات في الخيانة الزوجية. فنسبة 43% منهن لا يجدن غضاضة في الاعتراف بخيانتهن، تليهنّ الفرنسيات بنسبة 37% وتتقاسم الإيطاليات والبريطانيات المرتبة الثالثة بنسبة 33%، أما الإسبانيات فهن الأكثر وفاء إذ لا تتعدى نسبة من اعترفن بالخيانة عتبة الـ30%.

وأشارت النتائج إلى وجود تزايد في حالات الخيانة التي تركبها النساء لكن بالرغم من ذلك فإنه تبقى أقل عدد من الخيانات التي يكون الرجال أبطالها.

ورغم أن الاستطلاع أجرى في مجتمع غربي قطع شوطا كبيرا في مجال تحرر المرأة، غير أن نتائج الاستطلاع كشفت أن هذا السلوك غير مقبول من المرأة وإن فعل فعلى مضض.

وأوضحت أن المجتمع لا يزال ينظر للأنثى الخائنة نظرة أكثر سلبية وأشد قسوة من نظرته للرجل الخائن. فمن أصل 1004 نساء فرنسيات فوق سن الثامنة عشرة ممن استُطلعت آراءهن، ثمة 77% منهن قلن إن أقاربهن لا يخفون استهجانهم وصدمتهم حين يسمعون عن امرأة خانت شريكها بينما لا تتعدى النسبة 23% حين يتعلق الأمر بالرجل.

ووفق الاستطلاع فقد ارتفعت نسبة الخيانة لدي النساء في الخمسين سنة الماضية من 10% في 1970 إلى 24% عام 2001 ومنه إلى 32% في 2014.

أما هذه السنة، فإن ثلث النساء المستطلعة آراؤهن اعترفن بإقامة علاقة جنسية مع شخص غير شريكهن. لكن بحسب الدراسة، تبقى هذه النسبة أقل من نسبة الرجال الذين يخونون زوجاتهم (49% عام 2019).

وفيما بالدوافع وراء خيانة النساء الأوروبيات لشريكهن، أشار الاستطلاع إلى أن النساء اللواتي اعترفن بالخيانة قلن إن هناك سببا واحدا لما فعلنه وهو: الانجذاب الجسدي أو الجنسي نحو العشيق.

فقد اعترفت 52% من الفرنسيات أن آخر مغامرة عشْنها كانت بسبب انجذاب نحو شخص ما، وهذا يعني أن الخيانة لدى النساء لا تكون بالضرورة نتيجة لوجود مشاكل بين الزوجين.

ومن الأسباب الأخرى هو عدم الاهتمام. إذ قالت 47% من الفرنسيات إن شريكهن لا يهتم بهن بالقدر الكافي. فيما قالت 18% منهن أنهن خنّ أزواجهن ردا على خيانة الشريك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية