علاوي يعلن تشكيل تحالف سياسي جديد باسم المنبر العراقي

السبت 29 يونيو 2019 09:06 ص

أعلن رئيس الوزراء العراقي الأسبق "إياد علاوي"، السبت، تشكيل كيان سياسي جديد تحت اسم "المنبر العراقي"، متخذا من أربيل عاصمة إقليم كردستان شمالي البلاد مقرا له.

وجاء في بيان صادر عن مكتب "علاوي" أنه جرى انتخاب النائب السابق "علاء مكي" ليكون مسؤولا للمجلس المركزي للمنبر في الإقليم، بالإضافة إلى 16 عضوا آخرين كأعضاء للمجلس، مع مراعاة التمثيل النسوي.

وقال "مكي"، بحسب البيان، إن "المنبر العراقي كيان وطني طوعي مستقل وسيتبنى مسارات الاعتدال وإعلاء سيادة القانون واستقلالية القضاء".

وتابع أن "قيادة المنبر بزعامة إياد علاوي وضعت أهدافا استراتيجية وأخرى مرحلية".

وأوضح أن "في مقدمة هذه الأهداف إصلاح النظام السياسي بعيدا عن الإقصاء والتهميش والطائفية".

كما يهدف المنبر العراقي إلى بناء مؤسسات الدولة المتكاملة وفق معايير الكفاءة والنزاهة بالإضافة إلى مكافحة الفساد المالي والإداري وتغيير مفوضية الانتخابات وتعديل قانون الانتخابات، بحسب المصدر ذاته.

ولم يوضح "علاوي" أو "مكي" سبب إعلان الكيان الجديد في إقليم شمال العراق، غير أن الأخير اعتبر أن تشكيل المنبر في إقليم كردستان سيشكل إضافة ودعما كبيرا لأجل تحقيق أهدافه، وفق البيان.

وفي فبراير/شباط الماضي، قال "علاوي" إن "المنبر العراقي"، سيضم شخصيات عراقية سياسية مهمة لعبت دورا في العملية السياسية، مؤكدا أن هذه الشخصيات "ستمثل نفسها وليس طائفتها أو عرقها أو عشيرتها".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق.. سباق مبكر على تحالفات انتخابات مجالس المحافظات