واشنطن تتحقق من وجود أسلحة أمريكية بحوزة قوات حفتر

السبت 29 يونيو 2019 09:06 ص

أعلنت الولايات المتحدة، السبت، أنها تتحقق من صحة معلومات بشأن العثور على أسلحة أمريكية المنشأ، كانت بحوزة قوات اللواء الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، قبل انسحاب قواته من مدينة غريان الليبية.

والجمعة، كشفت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن قوات حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا عثرت داخل قاعدة عسكرية كانت تستخدمها قوات "حفتر" في مدينة غريان (حوالي 100 كم جنوب غرب طرابلس) على 4 صواريخ أمريكية مضادة للدروع من طراز "جافلين" تركتها وراءها قوات شرق ليبيا التي يقودها "حفتر".

ونشر المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب، التابع لحكومة الوفاق صورا تفيد بأن ملكية الصواريخ تعود إلى الإمارات العربية المتحدة، بحسب ما هو مدون على صناديقها.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن متحدث باسم الخارجية الأمريكية قوله: "نحن نأخذ على محمل الجد كل المزاعم المتعلقة بسوء استخدام معدات دفاعية أمريكية المنشأ. نحن على علم بهذه التقارير ونبحث عن معلومات إضافية".

وأضاف: "نتوقع من جميع المستفيدين من عتاد دفاعي أمريكي المنشأ التزام تعهدات الاستخدام النهائي الخاصة بهم".

وأوردت "نيويورك تايمز" أن الكتابات المدونة على صناديق هذه الصواريخ تشير إلى أنها بيعت إلى الإمارات العربية المتحدة، حليفة الولايات المتحدة في 2008.

وأكدت الصحيفة أنه في حال ثبت أن هذه الصواريخ بيعت أو أعطيت لقوات "حفتر"، فإن ذلك يشكل انتهاكا لشروط البيع وكذلك لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا.

وتعتبر الإمارات ومصر والسعودية الدول الإقليمية الثلاث الرئيسية الداعمة لـ"حفتر" في مواجهة قوات حكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

وقال المسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية إن واشنطن تدعم الجهود التي يبذلها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا "غسان سلامة" للمساعدة في تجنب مزيد من التصعيد ورسم طريق للأمام يوفر الأمن والرخاء لجميع الليبيين.

وأضاف: "ندعو جميع الأطراف للعودة بسرعة إلى الوساطة السياسية التي تقوم بها الأمم المتحدة والتي يتوقف نجاحها على وقف لإطلاق النار في طرابلس وحولها".

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية