الأوقاف الفلسطينية تعاقب إمام مسجد لصلاته الغائب على مرسي

الأحد 30 يونيو 2019 10:06 ص

عاقبت وزارة الأوقاف التابعة للسلطة الفلسطينية، إمام مسجد، في بيت لحم، بسبب إمامته صلاة الغائب على الرئيس المصري الراحل "محمد مرسي".

وقبل أسبوعين، أم الشيخ "مأمون عبدالقادر بدير"، فلسطينيين في مسجد بمخيم عايدة، في صلاة الغائب على "مرسي"، ما دفع مديرية الأوقاف ببيت لحم إلى إحالته للتحقيق.

وعقب التحقيق معه في مقر وزارة الأوقاف بمدينة رام الله، صدر قرار بنقله إلى مسجد في قرية الولجة، التي تبعد عن مسجده الحالي 6 كيلومترات، لمدة 3 أشهر.

وروى "بدير"، ما حدث له قائلا: "بعد يومين من إقامتي صلاة الغائب، جاء موظف من مديرية الأوقاف في بيت لحم إلى منزلي، ليخبرني بضرورة التوجه إلى مديرية الأوقاف، وحينما ذهبت وجدت لجنة تحقيق مكونة من ثلاثة موظفين، فاستغربت وسألت ما الأمر؟، فأخبروني أنني أقمت صلاة الغائب على محمد مرسي".

ونفى الإمام إقامة صلاة الغائب على روح "مرسي"، لأنه حريصٌ على عدم التحيز لشخص أو جهة، وقال: "تكلمت بشكل عام قبل الصلاة، وأقمت صلاة الغائب على أرواح شهداء المسلمين، لكن توافق ذلك مع اليوم الذي توفي فيه مرسي، وقد سمعت كلاما مزريا عن مرسي، خلال التحقيق".

وبعد العرض على لجنة التحقيق، والحديث لـ"بدير"، أبلغت بقرار نقلي من المسجد الذي أعمل فيه منذ سنوات، إلى مسجد بعيد، حسبما نقلت صحيفة "العربي الجديد".

ورغم تأكيد "بدير" نقله من مكان عمله بسبب إقامة صلاة الغائب على "مرسي"، إلا أن مدير أوقاف بيت لحم "محمد أبو شيخة"، أكد أن نقله كان بسبب "ارتكابه مخالفات لتعليمات الأوقاف تتعلق بطبيعة العمل، ولم يكن منضبطا وظيفيا، فلم يلتزم بالأذان الموحد، ويبحث عن مواضيع جدلية رغم أنه مؤذن وخادمٌ للمسجد فقط، وحال غياب الإمام يسد مكانه".

وأضاف "أبو شيخة": "هناك أشخاص يحبون إقامة صلاة الغائب على مرسي، وآخرون لا يحبون، وما فعله احتج عليه هؤلاء الرافضون".

وتابع متحدثا عن "بدير": "في أبريل/نيسان الماضي، هاجم النظام السياسي في مصر، واتهم (الرئيس المصري عبدالفتاح) السيسي، بأنه فرعون ومجرم، وهذا أمر لا شأن للفلسطينيين به".

وهذا هي الإجراء الثاني الذي تم الكشف عنه، بمعاقبة إمام مسجد بعد وفاة "مرسي".

والأسبوع الماضي، أوقفت لجنة الوظائف الدينية في وزارة الأوقاف الكويتية، خطيب مسجد "منيرة الخالد" بمنطقة السلام احترازيا، وأحالته إلى التحقيق، بسبب دفاعه عن "مرسي"، حيث اعتبر ذلك أمرا مخالفا للوائح خطبة الجمعة المتعارف عليها، والتي تحذر التطرق للأمور السياسية.

والأسبوع الماضي، فارق "مرسي" الحياة، خلال جلسة محاكمته، بعد أن سقط مغشيا عليه، وتم دفنه على عجل ليلا، شرقي القاهرة، بحضور أسرته فقط، وسط إجراءات أمنية مشددة، ودون حضور مشيعين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مدينة تركية تطلق على أكبر شوارعها اسم الشهيد محمد مرسي