السعودية تدعو العراق والبحرين لتجاوز أزمة السفارة

الأحد 30 يونيو 2019 03:06 م

دعت السعودية، الأحد، كلا من العراق والبحرين، إلى تجاوز أزمة الأحداث المؤسفة التي استهدفت سفارة المنامة في بغداد.

وأعربت الخارجية السعودية، في بيان، عن استنكار المملكة الشديد لما تعرضت له سفارة البحرين في العراق، من أحداث مؤسفة على يد متظاهرين، وإنزال العلم البحريني.

وشدد البيان على أن "المملكة وهي تعرب عن إدانتها لهذه الأحداث التي تتنافى مع أبسط قواعد الأعراف الدبلوماسية، وتخالف المواثيق والمعاهدات الدولية ذات الصلة كافة، ترحب في الوقت نفسه بموقف الحكومة العراقية من الاعتداء المرفوض، وما اتخذته من إجراءات لتوفير الحماية اللازمة لتأمين سلامة البعثة البحرينية".

وأهاب البيان "بقدرة كل من البحرين والعراق على تجاوز تلك الحادثة"، مؤكدا "وقوف المملكة إلى جانب الدولتين في كل المساعي التي من شأنها تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة".

واقتحم العشرات من المتظاهرين، الخميس، مبنى السفارة البحرينية في منطقة المنصور غربي بغداد، احتجاجًا على احتضان البحرين ما عُرف بـ"مؤتمر المنامة"، وإثر ذلك استدعت الأخيرة سفيرها لدى بغداد "صلاح المالكي" للتشاور.

وفي أبريل/نيسان الماضي، توترت العلاقات بين البحرين والعراق، عندما دعا الزعيم الشيعي العراقي "مقتدى الصدر" إلى تنحي "حكام البحرين واليمن وسوريا"، ما دعا المنامة إلى استدعاء القائم بالأعمال العراقي.

يذكر أن مؤتمر البحرين، مثل الشق الاقتصادي من خطة السلام التي تطرحها إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، للتسوية بالشرق الأوسط، وشهدت مشاركة عربية متباينة المستويات لدول السعودية والأردن ومصر والإمارات والمغرب، وسط مقاطعة فلسطينية جامعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية