الشرطة السودانية تقتل متظاهرا وتطلق الغاز لتفريق المحتجين

الأحد 30 يونيو 2019 04:06 ص

أفادت مصادر سودانية، الأحد، بمقتل متظاهر برصاص قوات نظامية في مدينة عطبرة التابعة لولاية نهر النيل شمال السودان، وذلك خلال المليونية التي دعت لها قوى الحرية والتغيير ضد المجلس العسكري الحاكم.

واستخدمت قوات الأمن الغاز المسيّل للدموع في منطقة بحري في شمال الخرطوم، وفي منطقتي "معمورة" و "أركويت" في شرق العاصمة ضد المتظاهرين الذين كانوا يهتفون" "حكم مدنيّ حكم مدني!"، بحسب شبكة "الجزيرة".

كما أطلقت القوات الغاز المسيّل للدموع على المتظاهرين في مدينة "القضارف" في شرق البلاد، حسب ما أفاد شهود.

وردد المتظاهرون شعارات تطالب المجلس العسكري بتسليم السلطة للمدنيين، كما طالبوا بمحاسبة المسؤولين عن قتل المتظاهرين.

وانطلقت التظاهرات في مدن سودانية عدة، لتسيير مليونية باسم "مواكب الشهداء وتحقيق السلطة المدنية" في أول حراك منذ فض اعتصام القيادة الذي قتل فيه العشرات.

وخرجت مظاهرة في مدينة كسلا في الشرق السوداني، طالب المشاركون فيها بتسليم السلطة للمدنيين ومحاسبة المسؤولين عن قتل المتظاهرين.

 

 

وكانت قوى الحرية والتغيير (الإطار الجامع للقوى المنظمة للاحتجاجات) قد أعلنت تنظيم مواكب جماهيرية، الأحد، وحذرت فيه المجلس العسكري من استخدام العنف ضد المتظاهرين.

فيما قال المجلس العسكري السوداني، أمس السبت، في بيان له، إن قوى الحرية والتغيير تتحمل مسؤولية أي روح تزهق، أو تخريب يحدث، جراء تعطيل المرور وإغلاق الطرق في التظاهرات المعلن عنها.

وتأتي مليونية الأحد على الرغم من مبادرة إثيوبية أفريقية مشتركة أعلن طرفا الأزمة موافقتهما عليها من حيث المبدأ.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة

  كلمات مفتاحية