صحف الخليج تبرز إشادة إسرائيلية بالبحرين وتحتفي بنمو السعودية

الاثنين 1 يوليو 2019 08:07 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، بثناء رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، على وزير خارجية البحرين "خالد بن أحمد آل خليفة"، إثر تصريحات الأخير بشأن (إسرائيل)، وقال: "يجب على الجمهور الإسرائيلي أن يصدق بأنه توجد هناك دول في المنطقة تريد تحقيق السلام، وتشجع الفلسطينيين على القيام بذلك".

واحتفت الصحف، بنمو الاقتصاد السعودي 1.66% في الربع الأول من العام، في تحسن متواضع كان متوقعا مع تأثير خفض إنتاج النفط على أكبر مصدر للخام في العالم.

وأشارت الصحف، إلى إعلان مسؤول حكومي قطري، أنّ الدوحة اشترت سندات للحكومة اللبنانية في إطار خطة لاستثمار 500 مليون دولار في الاقتصاد اللبناني.

ونقلت الصحف، دعوة رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر "علي بن صميخ المري"، إلى إدراج "تسييس الحج" من قبل السلطات السعودية، ضمن الانتهاكات التي تمس حرية الدين والمعتقد والممارسات الدينية، بالتقرير السنوي للحرية الدينية الذي تصدره الخارجية الأمريكية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

وصف السيناتور الجمهوري الأمريكي "ليندسي غراهام"، ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، بأنه يمثل "قوة تخريب في المنطقة"، معربا عن يقينه بأنه هو الذي أعطى الأمر بقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (الشرق)

وجهت 40 منظمة حقوقية دولية، رسالة مشتركة، إلى بعثات دبلوماسية في الامم المتحدة بجنيف، لحث السلطات السعودية، على إطلاق سراح الناشطات المعتقلات لديها. (العرب)

تعهد رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي"، لولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، بأن تساعد اليابان السعودية في خطة الإصلاح الشاملة المعروفة بـ"رؤية 2030" والتي تشمل الحد من الاعتماد على النفط. (عكاظ)

نما الاقتصاد السعودي 1.66% في الربع الأول من العام، في تحسن متواضع كان متوقعا مع تأثير خفض إنتاج النفط على أكبر مصدر للخام في العالم. (الرياض)

تراجعت تحويلات الأجانب من السعودية، خلال مايو/أيار الماضي، بنسبة 21.6%، إلى 9.99 مليار ريال، مقارنة مع 12.75 مليار ريال في ذات الفترة العام الماضي. (الاقتصادية)

بدأت السلطات السعودية، بإصدار تأشيرات إلكترونية للحجاج الإيرانيين، حيث تم إصدار نحو 4 آلاف تأشيرة إلكترونية حتى الآن. (عكاظ)

انطلقت، الأحد، أولى الرحلات الجوية من مطار خليج "نيوم" بمنطقة تبوك، في حفل شهده وزير النقل السعودي "نبيل العامودي". (الرياض)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، أمين عام الأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، الذي يزور الإمارات للمشاركة في "اجتماع أبوظبي للمناخ". (البيان)

استحوذت "طيران الإمارات" و"الاتحاد للطيران"، على أكثر من 56% من السعة المقعدية لطائرات "إيرباص A380"، على مستوى العالم خلال الربع الثاني من العام. (الإمارات اليوم)

ارتفع مؤشر سوق دبي المالي، 5.1% خلال النصف الأول من العام الجاري، بدعم من قطاعات البنوك والتأمين والصناعة، فيما دعم قطاعا البنوك والعقارات سوق أبوظبي للأوراق المالية ليصعد 1.3%. (الاتحاد)

أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في الإمارات، قوائم الهيئات الانتخابية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، والتي ضمت 337 ألفاً و738 عضواً، لتشهد زيادة تصل إلى 50.58% مقارنة بقوائم الهيئات الانتخابية لعام 2015، والتي بلغت 224 ألفاً و281 مواطناً ومواطنة. (الإمارات اليوم)

دشنت الإمارات، غرفة العبادة متعددة الأديان، في مبني مطار أبوظبي الدولي، حيث تتيح للمسافرين أو العاملين في المطار من غير المسلمين إمكانية ممارسة شعائرهم الدينية. (الخليج)

قطر

أصدر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"،  قرارا بمد مدة مجلس الشورى سنتين ميلاديتين، تبدأ اعتباراً من أول يوليو/تموز 2019. (العرب)

أعلن مسؤول حكومي قطري، أنّ قطر اشترت سندات للحكومة اللبنانية في إطار خطة لاستثمار 500 مليون دولار في الاقتصاد اللبناني. (الرؤية)

اختتمت القوات المسلحة القطرية مشاركتها في تمرين "خان كويست 2019" والذي استمر على مدى خمسة عشر يوما بجمهورية منغوليا. (الشرق)

أعلنت قطر للبترول، أمس ، عن أسعار مادتي الديزل والجازولين، وذلك عن شهر يوليو/تموز من العام الجاري، حيث شهدت أسعار الوقود انخفاضاً بنحو 12.5% و12.8% بالنسبة للجازولين بنوعيه (السوبر والممتاز) وبنحو 7.5% للديزل. (الوطن)

الكويت

تدخل الكويت، رسميا عهدا جديدا من إنتاج النفط والغاز، وذلك مع توقيع شركة نفط الكويت عقدا ضخما مع شركة "هالبيرتون" للتنقيب داخل المنطقة البحرية بالمياه الإقليمية الكويتية. (الأنباء)

كشفت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية في الكويت "مريم العقيل"، عن وجود أفكار متعددة وكبيرة في شأن المدن العمالية، من بينها إنشاء مدن عمالية يتم تركيبها سريعاً، حتى الانتهاء من المدن المُدرجة في المخطط الهيكلي للدولة. (الراي)

أسدلت بورصة الكويت، الستار على تعاملات النصف الأول من العام الحالي، مُحققة مكاسب سوقية تقدر بنحو 4.7 مليار دينار، لتصل القيمة الإجمالية للأسهم المُدرجة في الأسواق الثلاث (الأول والرئيسي، والمزادات) إلى نحو 33.7 مليار دينار، مقارنة بـ29 ملياراً بنهاية إقفالات ديسمبر/كانون الأول 2018. (السياسة)

البحرين

أثنى رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، على وزير خارجية البحرين "خالد بن أحمد آل خليفة"، إثر تصريحات الأخير بشأن (إسرائيل)، وقال: "يجب على الجمهور الإسرائيلي أن يصدق بأنه توجد هناك دول في المنطقة تريد تحقيق السلام، وتشجع الفلسطينيين على القيام بذلك". (العرب)

بلغت إحصائيات النمو الاقتصادي في البحرين 2.7% للربع الأول من عام 2019. (أخبار الخليج)

نجحت البحرين في استقطاب استثمارات نوعية مباشرة فاقت 400 مليون دولار أمريكي خلال النصف الأول من عام 2019. (الأيام)

ألغت محكمة الاستئناف البحرينية، قرارا يقضي بسحب جنسية 92 شخصا من أصل 138 شيعيا، صدر بحقهم أحكام بالسجن وسحب الجنسية في أبريل/نيسان الماضي، بعدما أدينوا بتأسيس جماعة "حزب الله" البحريني بتوجيهات من الحرس الثوري الإيراني. (البلاد)

عمان

أعلن البنك المركزي العماني، عن مهلة شهر واحد فقط، لجميع الشركات والمؤسسات المصرفية العاملة في البلاد والمواطنين والمقيمين، لاستبدال الأوراق المنتهية صلاحيتها، والتي تشتمل الأوراق النقدية العمانية من جميع الإصدارات الصادرة قبل نوفمبر/تشرين الأول 1995. (الشبيبة)

سجل متوسط سعر العقود الآجلة لخام نفط عمان، 64.75 دولار للبرميل، خلال أول 7 أشهر من العام الجاري. (عمان)

شؤون خليجية

دعا رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر "علي بن صميخ المري"، إلى إدراج "تسييس الحج" من قبل السلطات السعودية، ضمن الانتهاكات التي تمس حرية الدين والمعتقد والممارسات الدينية، بالتقرير السنوي للحرية الدينية الذي تصدره الخارجية الأمريكية. (الراية)

شؤون عربية

أخضعت (إسرائيل) وزير القدس في السلطة الفلسطينية "فادي الهدمي"، للتحقيق في مركز المسكوبية التابع للشرطة الإسرائيلية في القدس، بتهمة المس بالسيادة الإسرائيلية في المدينة التي تقول (إسرائيل) إنها عاصمة موحدة لها، وينادي الفلسطينيون بشقها الشرقي عاصمة لدولتهم المنتظرة. (الشرق الأوسط)

عادت الأزمة السودانية إلى مربع المظاهرات الاحتجاجية في الشوارع، مع خروج أعداد غفيرة في كل أنحاء البلاد للمطالبة بتسليم السلطة إلى المدنيين. (الشرق الأوسط)

اعتمد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، ميزانية البلاد للسنة المالية الجديدة، هي الأكبر في تاريخ البلاد، بإجمالي 1.6 تريليون جنيه (نحو 95.7 مليار دولار). (الحياة)

أعلنت تركيا، أن جيش المشير "خليفة حفتر" في الشرق الليبي، يعتقل 6 من مواطنيها، محذرة من العواقب في حال عدم الإفراج الفوري عنهم. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية