السفارة الأمريكية بالسودان: يجب محاسبة المجلس العسكري على قتل المتظاهرين

الاثنين 1 يوليو 2019 12:07 م

أدانت السفارة الأمريكية لدى الخرطوم، سقوط ضحايا في مليونية الأحد 30 يونيو/حزيران.

وقالت السفارة في بيان لها على "فيسبوك": إن "استخدام قوات الأمن السودانية للذخيرة الحية ضد المتظاهرين السلميين أمر يستحق الشجب".

وأضافت: "يجب أن تحاسب السلطات العسكرية عن القتل الناتج عن ذلك". 

وتابعت: "ندعو جميع القوى للتوصل إلى اتفاق على الفور حول تشكيل حكومة انتقالية بقيادة مدنية تحظى بقبول واسع من الشعب السوداني".

 

وفي وقت سابق، حمل المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان، قوى "الحرية والتغيير"، مسؤولية الضحايا الذين سقطوا في مليونية الأحد 30 يونيو/حزيران. 

وقال رئيس لجنة الأمن والدفاع بالمجلس، الفريق أول ركن "جمال عمر محمد"، في بيان، إن المجلس كان يأمل بأن تصل المفاوضات إلى نتيجة خلال الأيام المقبلة، ولكن للأسف الشديد أعلنت قوى الحرية والتغيير عن تسيير مواكب ومظاهرات.

وأضاف البيان، عبر "تويتر"، أن "هذه المسيرات انحرفت عن مساراتها وأهدافها المعلنة، ومحاولة توجيه المتظاهرين للتحرك صوب الميادين وتجاوز القوات النظامية بعبور الجسور للوصول للقصر الجمهوري وساحة القيادة العامة".

واتهم المجلس، بعض العناصر (لم يسمها) بزرع الفتنة والشقاق بين القوات النظامية بإطلاق أعيرة نارية من قصر الشباب والأطفال بأم درمان تم الإرشاد عنها بواسطة بعض المواطنين.

ووفق مسؤول بوزارة الصحة، فإن 7 أشخاص، على الأقل، قتلوا وأصيب 181 آخرين في الاحتجاجات التي شهدتها البلاد، الأحد.

لكن تضاربا ساد بشأن الأرقام الحقيقية للضحايا، حيث أعلنت قوات الدعم السريع عن مقتل 29 شخصا في جميع أنحاء البلاد من المواطنين وعناصر الأمن.

والاحتجاجات كانت الأكبر منذ مداهمة قوات الأمن لمخيم اعتصام سلمي أمام وزارة الدفاع قبل 3 أسابيع، وسط مطالبات بسرعة نقل السلطة لحكومة مدنية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية