صحف الخليج تبرز التطبيع الإماراتي العماني مع إسرائيل

الثلاثاء 2 يوليو 2019 08:07 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، إعلان (إسرائيل)، أن وزير خارجيتها "إسرائيل كاتس" زار أبوظبي، الأحد، حيث بحث مبادرة حول إطلاق تعاون إسرائيلي - خليجي اقتصادي، إضافة إلى قضية إيران.

وأبرزت الصحف، إعلان رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد"، أن بلاده أعادت إقامة "علاقات رسمية" مع سلطنة عمان، الوسيط السري في أزمات إقليمية عدة، كاشفا عن إنشاء مكتب تمثيلي لوزارة الخارجية الإسرائيلية في هذا البلد الخليجي.

وكشفت الصحف، أن السعودية ضاعفت شراءها لأذون الخزانة الأمريكية، منذ انتخاب "دونالد ترامب"، رئيسا للولايات المتحدة أواخر 2016.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

بحث العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، ورئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، العلاقات الثنائية وإرساء الاستقرار في أسواق النفط. (الشرق الأوسط)

أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير" أنه يجب عدم السماح للنظام الإيراني بالاستمرار في سياساته العدوانية. (الرياض)

أعلنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI)، عن توقيع مذكرة تفاهم مع 3 شركات كورية؛ بهدف توطين الصناعات العسكرية في المملكة. (الحياة)

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، إن "الرياض شددت إجراءات الأمن بعد هجمات على مرافق نفطية". (الوطن)

ذكرت وكالة "بلومبرغ"، أن السعودية ضاعفت شراءها لأذون الخزانة الأمريكية، منذ انتخاب "دونالد ترامب"، رئيسا للولايات المتحدة أواخر 2016. (الشرق)

أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن أن الهجوم الحوثي الذي استهدف مطار أبها، أدى إلى إصابة 9 أشخاص من المدنيين، 8 منهم سعوديين وواحد يحمل الجنسية الهندية. (عكاظ)

أصدرت السعودية، سندات مقومة بالعملة الأوروبية الموحدة "يورو"، للمرة الأولى في تاريخها، بشريحتين 8 و20 سنة. (الاقتصادية)

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، رفع حصتها في شركة "الرازي"، التي تعد أكبر مجمع لتصنيع الميثانول في العالم إلى 75%، بعد الاستحواذ على 25% من الشريك الياباني، مقابل تمديد عقد الشراكة 20 عاما. (الشرق الأوسط)

تقترب اللجنة الإسلامية والقضائية في مجلس الشورى السعودي، من إنهاء دراستها مشروع نظام مكافحة التمييز، وبث الكراهية وتقديم تقريرها للمجلس، بعد أن تقدم به 12 عضوا سابقون وحاليون. (الرياض)

شهد عدد الموظفات السعوديات الخاضعات لأنظمة ولوائح الخدمة المدنية ارتفاعا في الربع الأول بواقع 479 ألفا و175 موظفة، مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي، الذي سجل 477 لفا و963 موظفة. (عكاظ)

الإمارات

أعلنت (إسرائيل)، أن وزير خارجيتها "إسرائيل كاتس" زار أبوظبي، الأحد، حيث بحث مبادرة حول إطلاق تعاون إسرائيلي - خليجي اقتصادي، إضافة إلى قضية إيران. (الوطن)

وقعت الإمارات، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مذكرة تفاهم في مجال تعزيز جاهزية الحكومات لمتطلبات وتحديات المستقبل. (الإمارات اليوم)

انطلقت في أبوظبي، فعاليات التمرين الأول للتحالف الأمني الدولي 2019، والذي تستضيفه وزارة الداخلية، بمشاركة 50 ممثلا عن جهات إنفاذ القانون من الدول التي تُشكل التحالف الأمني الدولي. (الاتحاد)

أعلنت شركة "موانئ دبي" العالمية، استحواذها على كامل حصص شركة "توباز" للطاقة والملاحة من شركة "النهضة للخدمات" و"ستاندرد تشارترد برايفت إكويتي أفيرما كابيتال"، لقاء قيمة إجمالية بلغت 1.79 مليار دولار. (الشرق الأوسط)

أفادت شركة "مواني دبي" العالمية، باستثمارها 3 مليارات دولار (نحو 11 مليار درهم) خلال عام 2018، في مشروعات استحواذ وتوسعة دعمت استراتيجية الشركة لتحقيق النمو المستدام في مجالات متنوعة. (الإمارات اليوم)

قطر

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية من رئيس رواندا "بول كاغامي"، تتصل بالعلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتطويرها. (الراية)

استحوذ صندوق الثروة السيادي القطري، وصندوق الاستثمار العقاري "دوجلاس إيميت"، على مشروع عقاري بقيمة 365 مليون دولار في ولاية كاليفورنيا. (الشرق)

دشن جهاز التخطيط والإحصاء في قطر، "مشروع تعداد 2020" للسكان والمساكن والمنشآت، الذي يسعى إلى توفير قاعدة بيانات شاملة من خلال استخدام موسع للسجلات. (الوطن)

أطلقت شركة الخطوط الجوية القطرية، أولى رحلاتها إلى الصومال، وذلك للمرة الأولى منذ تأسيس الشركة، عام 1993. (العرب)

الكويت

وقعت شركة نفط الكويت، عقدا خاصا بمشروع الحفر والاستكشاف البحري للتنقيب داخل المنطقة البحرية بالمياه الإقليمية الكويتية، مع شركة "هاليبرتون" العالمية، بقيمة 181 مليون دينار كويتي (نحو 597 مليون دولار). (الشرق الأوسط)

أكد العراق رسميا، ما أعلنت عنه اللجنة الثلاثية المعنية بحل قضية أسرى ومرتهني الكويت التابعة للصليب الأحمر الدولي الأسبوع قبل الماضي، عن اكتشاف رفات بشرية في المثنى قضاء السماوة جنوب العراق، يُرجح أنها تعود لمواطنين كويتيين من المدنيين وأسرى الحرب. (القبس)

انتهت جلسة مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، والتي عقدت للنظر في 10 تقارير للجان البرلمانية، بإقرار 8 قوانين وسحب قانونين، هما: العمل الخيري، وتعديلات الرعاية السكنية. (الأنباء)

كشف تقرير كويتي رسمي، تراجع في صادرات البلاد غير النفطية، بنسبة 10%، خلال الربع الأول من 2019، بسبب التوترات التي تشهدها منطقة الخليج منذ بداية العام الجاري. (الجريدة)

شدد الرئيس الجديد للجنة الأولمبية الكويتية الشيخ "فهد ناصر صباح الأحمد"، الذي انتخب في منصبه رسميا، على أن مجلس الإدارة الجديد، وضع نصب عينيه خطة عمل وجملة أهداف لتطوير الرياضة المحلية. (الحياة)

البحرين

صادق الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، على قانون بشأن الموافقة على الانضمام إلى اتفاقية المسؤولية الدولية عن الأضرار التي تحدثها الأجسام الفضائية. (البلاد)

وجه رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، بإلغاء رسوم 200 خدمة حكومية في 10 جهات حكومية، وإعفاء 220 خدمة حكومية إضافية من القيمة المضافة، لترتفع قائمة الخدمات المعفاة من القيمة المضافة إلى 1620 خدمة حكومية. (الأيام)

عمان

أعلن رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد"، أن بلاده أعادت إقامة "علاقات رسمية" مع سلطنة عمان، الوسيط السري في أزمات إقليمية عدة، كاشفا عن إنشاء مكتب تمثيلي لوزارة الخارجية الإسرائيلية في هذا البلد الخليجي. (الشبيبة)

أصدر سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، 5 مراسيم سلطانية تتعلق بإصدار قوانين استثمار رأس المال الأجنبي، والتخصيص، والشراكة بين القطاعين العام والخاص، وقانون الإفلاس، بالإضافة إلى إنشاء الهيئة العامة للتخصيص والشراكة وإصدار نظامها. (الرؤية)

شؤون خليجية

وافقت السلطات السعودية على تمكين ألف شخص من "بدون الكويت" من أداء فريضة الحج هذا العام. (السياسة)

خفضت 3 دول خليجية (الإمارات وقطر وسلطنة عمان)، أسعار الوقود، التي سيتم تطبيقها في يوليو/تموز من العام الجديد 2019، تزامنا مع انخفاض أسعار نفط برنت العالمية. (الوطن)

شؤون عربية

رفضت حركة "حماس"، طلب حركة "فتح" الرئيسي، بتسليم قطاع غزة إلى السلطة الفلسطينية من أجل إتمام المصالحة، في أول رد من الحركة بعد استئناف مصر جهود إنهاء الانقسام. (الشرق الأوسط)

أصدر رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، قرارا، بدمج فصائل الحشد الشعبي في القوات المسلحة النظامية، وإغلاق جميع المقار التي تحمل اسمها. (الحياة)

شهد السودان، تبادلا للاتهامات بين قادة الاحتجاجات والمجلس العسكري على خلفية موجة عنف دامية، أوقعت عشرات الضحايا. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الخارجية التركية، أن الأتراك الستة المحتجزين لدى قوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" في ليبيا، تم إطلاق سراحهم. (الحياة)

كشف قائد عسكري في قوات شرق ليبيا التابعة لـ"خليفة حفتر"، إن القوات ستبدأ توجيه ضربات جوية مكثفة لأهداف في العاصمة طرابلس، وحث السكان على الابتعاد عن معسكرات ما أسماه بـ"الميليشيات" والمواقع العسكرية. (الشرق الأوسط)

قال نجل الرئيس التونسي "حافظ قايد السبسي"، إن والده غادر المستشفى العسكري، بعد تحسن حالته الصحية. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية