قرقاش يدعو لمواصلة الحوار في السودان وتجنب التصعيد

الثلاثاء 2 يوليو 2019 10:07 ص

دعا وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" إلى استمرار الحوار في السودان، مؤكدا على ضرورة "تفادي المواجهة والتصعيد" بعد أن وجهت حركة الاحتجاج السودانية دعوة إلى عصيان مدني في 14 يوليو/تموز الجاري.

وقال "قرقاش" في تغريدة على حسابه في "تويتر": "المهم في السودان الشقيق أن يستمر الحوار بعيدا عن الاحتداد ونحو اتفاق بشأن الترتيبات الانتقالية الضامنة والمؤسسة لنظام دستوري مستقر".

وأكد أنه "من الضروري تفادي المواجهة والتصعيد، ومن الواضح أن المعارضة والجيش بحاجة إلى بعض وإلى التوافق وتفادي استمرار الأزمة و تفاقمها".

 

 

وكانت حركة الاحتجاج السودانية قد دعت مساء الإثنين إلى عصيان مدني في سائر أنحاء البلاد في 14 يوليو/تموز الجاري، وذلك غداة تظاهرات حاشدة خرجت لمطالبة المجلس العسكري الحاكم بنقل السلطة إلى المدنيين.

ومن المقرر، عشية العصيان المدني، أن يتم تنظيم "موكب أربعينية المجزرة وتسليم السلطة المدنية من كل مناطق السودان في العاصمة القومية والأقاليم"، إحياء لذكرى القتلى الذين سقطوا قبل 40 يوماً خلال فضّ الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم في 3 يونيو/حزيران.

وكانت الحركة الاحتجاجية نظّمت من 9 إلى 11 يونيو/حزيران الماضي عصياناً مدنياً شل بشكل شبه تام العاصمة.

ويدور خلاف منذ أسابيع بين المجلس العسكري الانتقالي وتحالف المعارضة، بشأن شكل الحكومة الانتقالية، بعد أن أطاح الجيش بالرئيس "عمر البشير"، في 11 أبريل/نيسان الماضي.

وتوقفت المفاوضات بين المجلس العسكري الانتقالي، وقوى إعلان الحرية والتغيير، بسبب فض اعتصام المحتجين أمام مقر قيادة الجيش في 3 يونيو/حزيران المنصرم، وسقط خلالها عشرات القتلى وسط المحتجين.

ويحاول وسطاء بقيادة الاتحاد الأفريقي ورئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد علي"، التوسط في عودة المحادثات المباشرة بين الطرفين.

وتشترط قوى الحرية والتغيير، للعودة إلى المفاوضات، مع المجلس العسكري، بشأن المرحلة الانتقالية، أن يعترف بارتكابه جريمة فض الاعتصام، وتشكيل "لجنة تحقيق دولية" لبحث ملابساتها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية