ليبرمان: من المستحيل فصل الدين عن الدولة في إسرائيل

الثلاثاء 2 يوليو 2019 11:07 ص

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي السابق "أفيغدور ليبرمان" أنه "من المستحيل فصل الدين عن الدولة في إسرائيل"، داعيا في الوقت ذاته إلى ضرورة "فصل الدين عن السياسة"، وفصل الأكاديميات الدينية شبه العسكرية عن وزارة التعليم كونها تمهد لظهور "ميليشيات" تابعة للحاخامات.

وخلال كلمة زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني المعارض في مؤتمر الأمن القومي الإسرائيلي بـ"هرتسليا"، الثلاثاء، قال: "عندما نتحدث عن العلاقات بين الدين والدولة أقول إنه يجب فصل الدين عن السياسة في دولة إسرائيل؛ فمن المستحيل فصل الدين عن الدولة، لكن يجب علينا فصل الدين عن السياسة".

وهاجم "ليبرمان"، أثناء المؤتمر الذي ينظمه معهد السياسات والاستراتيجية (خاص)، الأكاديميات الدينية شبه العسكرية ما قبل الخدمة العسكرية.

وقال: "أعدت الأكاديميات الدينية شبه العسكرية سلسلة من أفضل المقاتلين وآمل أن يستمروا في العمل. لكن اليوم، فإن قصة الأكاديميات الدينية هي أنها تتطور في اتجاه الميليشيات الدينية الخاصة كنوع من الكتائب".

وذكر أنه تحدث إلى طلاب في أكاديمية دينية شبه عسكرية، وسألهم إذا ما أعطاهم حاخامهم تعليمات متضاربة مع قائدهم العسكري فمن سيطيعون فقالوا حاخامهم.

وعلق "ليبرمان" على ذلك، قائلا: "لقد انقلب الجنود ولم يخضعوا لقائدهم العسكري المباشر ولكن لسلطة روحية، حاخام، هذا شيء خطير، لا يمكن لهذا الأمر أن يستمر".

وأضاف "الحل هو فصل الأكاديميات شبه العسكرية عن وزارة التعليم التي تمولها وتتركها فقط في أيدي وزارة الدفاع التي تعمل تحت رعايتها".

كان "ليبرمان" عارض الانضمام إلى حكومة برئاسة "بنيامين نتنياهو" إذا لم تتبن قانون التجنيد الذي يلزم المتدينين اليهود بالتجنيد في جيش الاحتلال الإسرائيلي، بينما يرفض حزب "يهودوت هتوراه" اليميني المتطرف إلزام المتدينين بالخدمة العسكرية، معتبرا أن من واجبهم التفرغ لدراسة التوراة.

ودعا "ليبرمان" إلى حكومة تستبعد الأحزاب الدينية واليمينية الدينية المتطرفة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية