طرح أرامكو ودعم حفتر وقضية خاشقجي أبرز عناوين صحف الخليج

الأربعاء 3 يوليو 2019 08:07 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، عن وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، قوله إن المملكة تعمل على طرح عملاق النفط السعودي "أرامكو" للاكتتاب في 2020-2021، حيث أجرت الشركة محادثات مؤخراً مع بنوك استثمار لبحث أدوارهم المحتملة في الطرح.

وأبرزت الصحف، تحميل مقررة الأمم المتحدة الخاصة بحالات الإعدام خارج القانون "أغنيس كالامارد"، السعودية مسؤولية قتل الصحفي والكاتب "جمال خاشقجي"، داعية إلى الضغط على السعودية عبر إمكانية سحب تنظيمها لقمة العشرين المقبلة، إذا لم تحاسب مرتكبي الجريمة.

ولفتت الصحف، إلى نفي الإمارات، ملكيتها أسلحة عُثر عليها في ليبيا، وذلك ردا على تقارير كشفت عن إرسال أبوظبي أسلحة لقوات الجنرال الليبي "خليفة حفتر" الذي يخوض مواجهات عسكرية ضد قوات حكومة "الوفاق الوطني" المعترف بها دوليا.

واهتمت الصحف، باتهام وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية "سلطان بن سعد المريخي"، أمام لجنة القضاء على التمييز ضد المرأة، دول الحصار، بارتكاب انتهاكات خطيرة ومستمرة لحقوق الإنسان، لافتا إلى تشكيل قطر لجنة للمطالبة بالتعويضات على أثر الحصار المفروض عليها.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أكد مجلس الوزراء السعودي، أن الهجوم الذي شنته الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، ضد مطار أبها الدولي، "يعد جريمة حرب"، مشددا على محاسبة العناصر المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ، وبما يتوافق مع القوانين والمواثيق الدولية. (الحياة)

حملت مقررة الأمم المتحدة الخاصة بحالات الإعدام خارج القانون؛ "أغنيس كالامارد"، السعودية مسؤولية قتل الصحفي والكاتب "جمال خاشقجي"، داعية إلى الضغط على السعودية عبر إمكانية سحب تنظيمها لقمة العشرين المقبلة، إذا لم تحاسب مرتكبي الجريمة. (العرب)

استقبل إمبراطور اليابان "ناروهيتو"، في طوكيو، ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، وبحث معه العلاقات الثنائية. (عكاظ)

نشرت السعودية، منظومات مراقبة ورصد جوي، على حدودها مع العراق، بعد تقارير تشير إلى أن الطائرات المسيرة التي قصفت مواقع نفطية سعودية، مؤخرا، انطلقت من العراق. (الوطن)

قال وزير الطاقة السعودي؛ "خالد الفالح"، إن المملكة تعمل على طرح عملاق النفط السعودي "أرامكو" للاكتتاب في 2020-2021. (الاقتصادية)

قالت وكالة "بلومبرغ"، إن "أرامكو" السعودية، أجرت محادثات مؤخراً مع بنوك استثمار لبحث أدوارهم المحتملة في الطرح الأولي للشركة، لافتة إلى أن العمل التفصيلي على الطرح قد يتسارع لاحقاً هذا العام أو أوائل العام المقبل. (الرياض)

كشف تقرير اقتصادي، عن توقعات بتدفقات مالية في السعودية خلال العام الحالي، قد تتراوح ما بين 40 و50 مليار دولار، نتيجة انضمام السوق المالية السعودية إلى المؤشرات العالمية للأسواق الناشئة والزيادة المستمرة في أعداد المستثمرين الأجانب المؤهلين. (الشرق الأوسط)

تصدرت السعودية، الدول العربية في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة، بحصة بلغت نحو 26% من إجمالي الأرصدة العربية البالغة 889.4 مليار دولار بنهاية العام الماضي، إذ بلغت التدفقات الاستثمارية المباشرة إلى السعودية نحو 231 مليار دولار. (الاقتصادية)

هبطت البورصة السعودية، الثلاثاء، لتتوقف مكاسب استمرت 5 جلسات مع نزول معظم أسهم البنوك. (الرياض)

الإمارات

نفت الإمارات، ملكيتها أسلحة عُثر عليها في ليبيا، وذلك ردا على تقارير كشفت عن إرسال أبوظبي أسلحة لقوات الجنرال الليبي "خليفة حفتر" الذي يخوض مواجهات عسكرية ضد قوات حكومة "الوفاق الوطني" المعترف بها دوليا. (الإمارات اليوم)

تلقى رئيس الإمارات "خليفة بن زايد آل نهيان"، رسالة خطية من الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، تضمنت شكرا لأبوظبي وشعبها على جهودهم في دعم استقرار مصر. (البيان)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، للمبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، إن التحالف العربي "يسعى إلى حل مستدام يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة". (الخليج)

قال مصرف الإمارات المركزي، إن حجم استثمارات البنوك الإماراتية في كل من السعودية ومصر، ارتفع إلى 90.4 مليار درهم (أكثر من 24 مليار دولار) مع نهاية الربع الأول من العام الجاري. (الاتحاد)

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، قراراً بالسماح للمستثمرين الأجانب بتملك كامل الحصص أو الأسهم في الشركات التجارية في الدولة حتى 100%، وذلك في عدد من الأنشطة الاقتصادية، وتحديد القطاعات المعنية بالقرار. (الشرق الأوسط)

أعلنت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء في الإمارات، عن انطلاق مشروع التعداد السجلّي الموحّد 2020 لدولة الإمارات. (الإمارات اليوم)

قطر

تعقد قطر وألمانيا، مؤتمراً للحوار الأفغاني - الأفغاني، يومي 7-8 يوليو/تموز الجاري في الدوحة. (الراية)

أعربت قطر عن إدانتها لعمليات القصف وحملات الاعتقالات التعسفية والمضايقات التي يمارسها النظام السوري ضد معارضيه، مؤكدة أهمية توفير الحماية للمدنيين السوريين، ومحاسبة جميع المسؤولين عن الانتهاكات والجرائم. (لشرق)

قال مدير الإعلام في وزارة العمل الأردنية "محمد الخطيب"، إن مبادرة الوظائف القطرية استفاد منها حتى الآن ألفا أردني، حصلوا على تأشيرات عمل قطرية، بعدما صدرت الموافقة على 5 آلاف وظيفة، ويجري العمل حاليا على استكمال حصول 3 آلاف تأشيرة عمل جديدة. (الوطن)

أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع عدد الزوار الوافدين لقطر بنسبة 11.3% خلال فترة الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري، على أساس سنوي. (الراية)

تصدر بنك قطر الوطني (QNB)، منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في قائمة التصنيف العالمي من مجلة "ذي بانكر" الأمريكية لـ"أفضل 1000 بنك في العالم". (الشرق)

أظهرت بيانات جهاز التخطيط والإحصاء في طقر، تسجيل قفزة قياسية في إجمالي الحمولة الصافية للسفن بواقع 139.3% على أساس سنوي، مرتفعة من 5.19 مليون طن في مايو/أيار 2018، لتصل إلى مستوى 12.42 مليون طن في مايو/أيار الماضي. (الوطن)

الكويت

طالبت الكويت، مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، بضرورة التعامل بجدية مع مسألة المفقودين من ضحايا النزاع السوري. (الحياة)

واصلت بورصة الكويت صعودها للجلسة الرابعة على التوالي، بعدما أعلنت "إم إس سي آي" لمؤشرات الأسواق، أنها سترقي الأسهم الكويتية إلى مؤشرها الرئيسي للأسواق الناشئة. (السياسة)

كشف وزير التجارة والصناعة في الكويت "خالد الروضان"، أن الهيئة العامة للصناعة لديها أقل نسبة من العمالة الوافدة، بنسبة 2.6% من إجمالي العاملين لديها. (الراي)

فجّر ديوان المحاسبة في الكويت، مفاجأة تتعلق بضيافة وزارة الأوقاف، برصده، في تقريره الأولي، جملة مخالفات وشبهات مالية على حجوزات الفنادق والتذاكر التي قامت بها بعثة الحج في الموسم الماضي. (الجريدة)

أظهرت إحصائية رسمية تراجع الجرائم "المخلة بالآداب" في الكويت، بنسبة بلغت 35% خلال العامين الماضيين. (القبس)

البحرين

استقرت نسبة إجمالي الرصيد القائم لأدوات الدين العام في البحرين، من إجمالي الناتج المحلي عند 80.7%، مع نهاية الربع الأول من عام 2019. (البلاد)

بلغ حجم التعاملات التجارية بين البحرين والولايات المتحدة، 3 مليارات دولار في 2018، حيث وصلت صادرات البحرين لأمريكا 991 مليون دولار في حين بلغت الواردات ملياري دولار بزيادة 380% مقارنة بالتعاملات التجارية في 2005. (الوطن)

قالت البحرين، إن تطبيق القيمة المضافة التي تم الإعلان عن تطبيقها اعتباراً من الأول من يوليو/تموز الجاري، لن يمس الخدمات الإسكانية التي تقدمها وزارة الإسكان أو الأقساط الشهرية نهائياً. (الأيام)

عمان

نفت وزارة الخارجية العمانية، الأنباء المتداولة عن إقامة علاقات دبلوماسية مع (إسرائيل)، واصفة إياها بأنها "لا أساس لها من الصحة". (الشبيبة)

أصدر سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، مرسومين سلطانيين، بإصدار قانون الإحصاء والمعلومات، وإجراء بعض التعديلات على قانون معاشات ومكافآت ما بعد الخدمة لموظفي ديوان البلاط السلطاني العمانيين. (الرؤية)

جاءتْ سلطنة عمان، في المركز الأول عربيًّا ضمن قائمة الدول المستقطبة لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر، بقيمة 19.635 مليار دولار، توفِّر نحو 10.9 ألف وظيفة. (عمان)

شؤون خليجية

اتهم وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية "سلطان بن سعد المريخي"، أمام لجنة القضاء على التمييز ضد المرأة، دول الحصار، بارتكاب انتهاكات خطيرة ومستمرة لحقوق الإنسان، لافتا إلى أن تشكيل قطر لجنة للمطالبة بالتعويضات على أثر الحصار المفروض عليها. (الشرق)

شؤون عربية

أعلنت الأمم المتحدة، أنها "لا تزال تشعر بقلق عميق" حيال الآثار الإنسانية للأعمال القتالية في منطقة خفض التصعيد وحولها في شمال غرب سوريا، ما أدى إلى "مقتل وإصابة المئات خلال نحو شهرين". (الشرق الأوسط)

أكد رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، وقوف بلاده إلى جانب إيران وقيادتها ضد ما تتعرض له من تهديدات إثر انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي. (الحياة)

قوبل قرار رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، إعادة هيكلة "الحشد الشعبي"، بترحيب سياسي واسع، فيما كانت "سرايا السلام" أول المستجيبين، وأعلنت حل نفسها، تنفيذا لأمر من زعيمها "مقتدى الصدر". (الشرق الأوسط)

يسعى العراق إلى إنشاء منفذ مالي، يتيح له مواصلة شراء الكهرباء والغاز الحيويين من إيران، والالتفاف على العقوبات الأمريكية، انعكاساً لآلية أوروبية دخلت حيز التنفيذ الجمعة. (الخليج)

أعلن الوسيطان الإثيوبي والأفريقي إلى السودان، "محمود درير" و"محمد الحسن لبات"، أن الاتفاق بين المجلس العسكري الحاكم والمعارضة "أصبح قريبا جدا"، وأن الخلاف بينهما بات محصورا في نقطة واحدة. (الحياة)

قال مسؤول طبي، إن ضربة جوية أصابت مركز احتجاز لمهاجرين غير شرعيين، معظمهم أفارقة، في ضاحية تاجوراء بالعاصمة الليبية طرابلس، أسفرت عن سقوط 40 قتيلاً و80 مصاباً. (الشرق الأوسط)

قالت شركة "ديليك للحفر" الإسرائيلية، إنها تتوقع بدء مبيعات الغاز إلى مصر، بعد أن يبدأ حقل "لوثيان" الإنتاج بنهاية 2019. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية