الأربعاء 3 يوليو 2019 11:07 ص

هدد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، "عادل الجبير"، النظام الإيراني، بدفع ثمن باهظ حال الاستمرار في سياساته العدوانية.

وشدد "الجبير"، خلال مقابلة مع صحيفة "تايمز" اليابانية، على أنه "لا يجب "السماح للنظام الإيراني بالاستمرار في سياساته العدوانية مثل استهداف السفن التي تنقل النفط واستهداف أنابيب النفط".

وأضاف أن بلاده لا تريد حربا في المنطقة، لكنها تدرس الخيارات المناسبة لمواجهة التهديدات الإيرانية، بما في ذلك الإجراءات العسكرية والاقتصادية على حد سواء.

وأضاف أن لقاءات ولي العهد "محمد بن سلمان"، بعدد من قادة دول مجموعة العشرين، بحثت سياسات النظام الإيراني في المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب.

وقال إن الولايات المتحدة قد تواصلت مع عدد من الدول المتشابهة في التفكير، بما في ذلك اليابان، فيما يتعلق بخيارات ضمان حرية الملاحة في الخليج العربي. 

وحذر "الجبير" من أن أي تهديد لحرية الملاحة في الخليج سيكون له تأثير ليس فقط على اليابان، ولكن أيضا على الاقتصاد العالمي.

والشهر الماضي، تعرضتا ناقلتا نفط نرويجية ويابانية في خليج عمان لهجومين، ما أدّى لاشتعال النيران فيهما وإجلاء طاقميهما، في تطوّر جديد يزيد التوترات في المنطقة التي تعيش منذ أسابيع على وتيرة التصعيد بين الولايات المتحدة وإيران.

وتصاعدت التوترات بشدة بين طهران وواشنطن في الأسابيع الماضية، بعد عام على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الموقع في عام 2015 بين إيران والقوى الكبرى لكبح البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

 

المصدر | الخليج الجديد + تايمز