ألمانيا تغرم فيسبوك 2.3 مليون دولار بسبب خطاب الكراهية

الأربعاء 3 يوليو 2019 03:07 م

أعلنت السلطات الألمانية فرض غرامة قدرها 2.3 مليون دولار، بحق "فيسبوك"، بموجب قانون هدفه مكافحة خطاب الكراهية.

وقال مكتب العدل الاتحادي في بيان رسمي له، الثلاثاء، إن شركة التواصل الاجتماعي فشلت في الوفاء بمتطلبات الشفافية في تعاملها مع شكاوى "خطاب الكراهية"، والذي يتضمن في ألمانيا الإهانات المعادية للسامية، والمواد التي تحرض على الكراهية ضد أشخاص أو مجموعات استنادا إلى ديانتهم أو عرقيتهم.

وأضاف البيان أن تقرير "فيسبوك" عن النصف الأول من عام 2018: "لم يعكس العدد الحقيقي للشكاوى من المحتوى غير القانوني المشتبه فيه، والذي يتضمن في ألمانيا الإهانات المعادية للسامية والمواد التي تحرض على الكراهية ضد أشخاص أو مجموعات استنادا إلى ديانتهم أو عرقهم".

وتابع المكتب أنه كانت هناك معلومات منقوصة أيضا بشأن مهارات لغة وتدريب الموظفين المخولين التعامل مع شكاوى خطاب الكراهية.

ويواجه موقع "فيسبوك" العملاق، ضغوطا للتخلص من محتوى خطاب الكراهية والأخبار المزيفة، وتزايدت هذه الضغوط بعد بث مذبحة مسجدي نيوزيلندا بشكل مباشر عبره.

كما تعرض الموقع، مع مواقع أخرى مثل "تويتر"، إلى انتقادات لعدم بذل ما يكفي للحد من انتشار خطاب الكراهية والدعاية للإرهاب والمعلومات المضللة على منصاتها.

من جانبها، قالت "كارولين إيفرسون"، نائبة رئيس الموقع المسؤولة عن التسويق، قبل أيام إن "هذه ليست مشكلة يمكن حلها بالكامل.. هناك بعض الأجزاء السيئة من البشرية والمنصات انعكاس لها".

وصرح "فيسبوك" مؤخرا، أنه قال إنه قام بحذف أكثر من مليوني حساب مزيف خلال الربع الأول من العام فقط.

وقالت "كارولين" أيضا إن "فيسبوك" كلف 30 ألف موظف بالعمل على قضية سلامة المنصة، وذلك مقارنة بأقل من 3000 موظف منذ عامين.

وأشارت إلى أن "فيسبوك" يقوم "الآن بمحو 99.8 % من المحتوى المتعلق بالإرهاب و65% من المحتوى المتعلق بالكراهية قبل أن يراه المستخدمون".

ولم يصدر تعليق من "فيسبوك" على الغرامة حتى الآن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البرلمان الفرنسي يقر مشروع قانون لمكافحة الكراهية عبر الإنترنت