إدانة أوروبية لحفتر.. والوفاق تدعو لانعقاد مجلس الأمن

الأربعاء 3 يوليو 2019 03:07 م

أدان الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، الهجوم الجوي الذي نفذته قوات "حفتر"، واستهدف مركزاً لإيواء المهاجرين في تاجوراء، بالعاصمة الليبية طرابلس وأودى بحياة العشرات، مطالباً بفتح تحقيق في القضية.

وجاءت الإدانة في بيان مشترك صدر عن كل من الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية "فيديريكا موغيريني"، والمفوض المكلف شؤون التوسيع "يوهانس هان"، والمفوض المكلف شؤون الهجرة "ديمتريس أفراموبولوس".

ولفت البيان إلى انضمام الاتحاد الأوروبي "إلى دعوة الأمم المتحدة بوجوب إجراء تحقيق فوري في الهجوم وتقديم المسؤولين عنه إلى العدالة".

وبحسب المسؤولين الأوروبين، فإن الهجوم يشكل دلالة إضافية على الكلفة البشرية الباهظة للصراع الدائر في ليبيا، ويسلط الضوء على هشاشة وضع المهاجرين العالقين في هذا البلد والذين وجدوا أنفسهم أسرى دوامة العنف.

وكان الاتحاد الأوروبي قد تعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي على حماية المدنيين، بمن فيهم اللاجئون والمهاجرون في ليبيا، حيث عمل على نقل آلاف من هؤلاء إلى أماكن "آمنة" خارج البلاد.

وجدد الاتحاد الأوروبي دعمه القوي للمبعوث الأممي لليبيا "غسان سلامة"، مناشداً الأطراف الإقليمية والدولية تقديم العون لتحقيق السلام والاستقرار في هذا البلد.

جلسة طارئة

 

وفي السياق ذاته، دعت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق مجلس الأمن إلى عقد جلسة طارئة، لمناقشة "التصعيد الخطير" الذي تشهده طرابلس، والتحقيق في القصف الجوي من طيران أجنبي.

وأفاد إعلام الخارجية لقناة "ليبيا الأحرار"، بإبلاغ الوزارة الولايات المتحدة رسميا بالعثور على صواريخ أمريكية متطورة أثناء تحرير مدينة غريان، لافتة إلى ترحيب واشنطن بالتعاون الليبي في مجال التحقيق.

وأودى قصف قوات "حفتر" لمأوى للمهاجرين بحياة أكثر من 44 شخصا وإصابة ما يزيد عن 130 آخرين بجروح بالغة، بحسب الأمم المتحدة.

وهذا أعلى عدد معلن من القتلى في ضربة جوية أو قصف منذ بدأت قوات شرق ليبيا بقيادة "خليفة حفتر" هجوما قبل 3 أشهر، بقوات برية وسلاح الجو، للسيطرة على العاصمة مقر الحكومة المعترف بها دوليا.

وخلف العدوان على طرابلس من "حفتر" وقواته منذ بدئه أبريل/نيسان الماضي، أكثر من 730 قتيلا بينهم أزيد من 40 مدنيا، بينما فاق عدد الجرحى 4 آلاف و400 مصابا، وفيهم قرابة 140 مدنيا، وفق منظمة الصحة العالمية.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

أردوغان: حفتر مجرد قرصان

صفحات فيسبوك تابعة لحفتر تنشر برمجيات خبيثة منذ 2014

الوفاق الليبية تهاجم مطار طرابلس من 3 محاور