المجلس العسكري السوداني يوجه بإعادة تشغيل الإنترنت

الأربعاء 3 يوليو 2019 06:07 ص

كشف جهاز تنظيم الاتصالات في السودان، الأربعاء، عن صدور توجيهات من المجلس العسكري الانتقالي الحاكم بتفعيل خدمات الإنترنت في البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) عن رئيس لجنة الجهاز الموكلة بإيجاد حلول لإعادة تشغيل الإنترنت قوله: "الاجتماعات الفنية متواصلة، وتم رفع التقرير الفني للمجلس العسكري الانتقالي بغرض الاطلاع والمصادقة عليه".

ووجه الجهاز "الجهات ذات الصلة بتفعيل المحول القومي للإنترنت لتمكين كل مقدمي الخدمات داخل السودان من مواصلة خدماتهم وعودة التطبيقات"، بحسب الوكالة السودانية.

وتعتمد حركة الاحتجاج في السودان على وسائل التواصل الاجتماعي لتنسيق تحركاتها الهادفة للضغط على المجلس العسكري لنقل السلطة إلى المدنيين.

وقرر المجلس قطع الإنترنت عن كافة أرجاء السودان منذ مجزرة فض اعتصام واسع للمعارضة بوسط الخرطوم في 3 من يونيو/حزيران الماضي، التي أسفرت عن سقوط أكثر من 100 قتيل، وبرر خطوته هذه باعتبار الإنترنت "مهددا للأمن القومي".

وإزاء ذلك، انتقدت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الانسان "ميشيل باشليه" قطع الإنترنت في السودان، مؤكدة أنه يؤثر سلبا على العمليات الإنسانية داخل البلاد، ودعت المجلس العسكري إلى إعادة الخدمة، وضمان الانتقال السريع للحكم المدني في السودان.

وتقود وساطة إثيوبية تحركات حثيثة بشأن الأزمة في السودان، أسفرت حتى الآن عن موافقة قوى الحرية والتغيير، القائدة للحراك الجماهيري، على التفاوض المباشر مع المجلس العسكري، بشروط، بينها عودة خدمة الإنترنت إلى البلاد.

وانهارت المفاوضات بين المجلس العسكري و"قوى إعلان الحرية والتغيير"، الشهر الماضي، وسط اتهامات متبادلة بالرغبة في الهيمنة على أجهزة السلطة المقترحة في الفترة الانتقالية.

وأعرب المجلس مرارا اعتزامه تسليم السلطة إلى المدنيين، لكن لدى قوى التغيير مخاوف متصاعدة من احتمال التفاف الجيش على مطالب الحراك الشعبي للاحتفاظ بالسلطة، كما حدث في دول عربية أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عودة الإنترنت إلى السودان بأمر قضائي