صحف الخليج تبرز عزلة سعودية في اليمن وانفراجة بمفاوضات المقسومة

الجمعة 5 يوليو 2019 08:46 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، حديث معهد واشنطن، أن الإمارات تخلت عن السعودية وسحبت جزءا من قواتها المشاركة في حرب اليمن بعد أن استنزفتها الحرب، لتجد الرياض نفسها في عزلة في مواجهة الحوثيين، ما يفتح الباب على مصراعيه لتوجه المملكة إلى طاولة المفاوضات مع جماعة "الحوثي".

وكشفت الصحف، أن السعودية والكويت أصبحتا أقرب من أي وقت مضى للتوصل إلى اتفاق لاستئناف إنتاج النفط في "المنطقة المقسومة" (المنطقة المحايدة) بين الجارتين، وذلك بعد تحقيق انفراجة في محادثات جرت مؤخراً.

ونقلت الصحف، عن تقرير اقتصادي حديث، صادر عن شركة "أوليفر وايمان"، أن دول الخليج تمتلك أصولا سائلة وشبه سائلة بقيمة 43.7 تريليون دولار.

واحتفت الصحف، بارتفاع تقديرات الناتج المحلي الإجمالي في قطر إلى نحو 202.3 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الحالي، لتسجل نموا نسبته 0.9%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

في أول أيام مباشرتها لعملها، التقت سفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة، الأميرة "ريما بنت بندر بن سلطان"، مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى "ديفيد شينكر"، وبحثت معه الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين. (الرياض)

وقّع الأردن مع السعودية، على اتفاقية قرض ميسر لتمويل مشروع إنشاء وتجهيز مدارس حكومية في مناطق مختلفة في الأردن بقيمة 50 مليون دولار أمريكي. (عكاظ)

أعلنت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، تمكنها من اعتراض وإسقاط طائرات بدون طيار (مسيّرة) أطلقتها الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران من صنعاء باتجاه مطار الملك عبدالله بجازان السعودية. (الحياة)

ضخت شركة "أرامكو" السعودية، في مشروعاتها الاستكشافية للنفط والغاز، مبلغ 7.9 مليار ريال في 2018، واستخدامها لتقنيات جديدة في عمليات الاستكشاف والإنتاج تمكنها من التحكم في زيادة أو خفض إنتاج أي من حقولها للنفط سواء على اليابسة أو سطح وأعماق البحار. (الرياض)

استقبلت السعودية، أولى طلائع الحجاج القادمين جواً إلى المملكة لأداء مناسك الحج لهذا العام. (الشرق الأوسط)

أودع صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، أكثر من 458 مليون ريال، في الحسابات البنكية لأكثر من 300 ألف مستفيد ومستفيدة من المسجلين في برنامجي "حافز" البحث عن عمل، و"حافز" صعوبة الحصول على عمل، وذلك عن يونيو/حزيران 2019. (عكاظ)

الإمارات

توقع تقرير اقتصادي تحسن الأداء الاقتصادي للإمارات بنحو مطرد، وبلوغ النمو غير النفطي 3.6% بحلول 2021، واستمرار التضخم عند معدل منخفض في السنتين المقبلتين. (الشرق الأوسط)

حققت إمارة أبوظبي قفزة في إعادة التصدير، نسبتها 19%، خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، إلى 17.2 مليار درهم، مقابل 14.5 مليار درهم خلال الفترة نفسها من عام 2018. (الاتحاد)

تصدّرت الإمارات، قائمة أفضل البلدان لإقامة المغتربين، من حيث جودة الحياة لعام 2019، وفق التقرير الذي أصدره بنك "إتش إس بي سي". (الإمارات اليوم)

قطر

ارتفعت تقديرات الناتج المحلي الإجمالي في قطر إلى نحو 202.3 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الحالي، لتسجل نموا نسبته 0.9%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. (الراية)

يلتقي مسؤولون من حركة "طالبان"، مع وفد أفغاني، في الدوحة، مطلع الأسبوع المقبل، فيما تتواصل جهود دبلوماسية لسحب القوات الأجنبية من أفغانستان وإنهاء سنوات العنف. (الشرق)

قال سفير تركيا لدى قطر "فكرت أوزر" إن "محاولة الانقلاب الفاشلة على الشرعية في تركيا والحصار المفروض على قطر، أدّيا إلى زيادة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وأصبحا أقرب بكثير، وتغلّبا على الأزمتين وحوّلاها إلى فرصة جعلتهما أقوى من أي وقت مضى". (العرب)

قام وزير المواصلات والاتصالات في قطر "جاسم بن سيف السليطي"، بتسليم الخطاب الأول لترشح بلاده لعضوية مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو" للدورة المقبلة للفئة الثالثة في الانتخابات التي ستعقد خلال الجمعية العامة في سبتمبر/أيلول المقبل. (الوطن)

الكويت

تعتزم بريطانيا، تقديم اقتراح للكويت، قريباً، بشأن إنشاء كلية طيران لتدريب الكوادر الخاصة من طيارين وطواقم الخدمات الأرضية، تعد الأولى من نوعها في البلاد لجهة تدريب الطيارين. (الراي)

كشفت وزارة الشؤون الاقتصادية في الكويت، أن عدد الكويتيين المسجلين في ديوان الخدمة المدنية بلغ 240 ألفا و667 شخصا منهم 236 ألفا و85 هم المرشحون المعينون أو الجاري تعيينهم، و4582 بانتظار الحصول على وظائف. (الأنباء)

البحرين

أعلنت البحرين عن وقوع الاختيار عليها لتكون أول دولة على المستوى العالمي التي تختبر بشكل عملي إرشادات تطبيقات الذكاء الاصطناعي داخل القطاع العام، ما سيساهم بشكل ضخم في تحسين سير الأعمال داخله. (البلاد)

اختتمت في البحرين فعاليات "المنتدى الإقليمي رفيع المستوى للشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول الاقتصاد الأخضر 2019". (أخبار الخليج)

بلغت كمية الأسهم الـمتداولة في بورصة البحريـن، خلال هذا الأسبوع 31 مليونا و138 ألفا و433 سهما بقيمة إجـمالية قدرها 9 ملايين و655 ألفا و339 دينارا بحرينيا، نفذها الوسطاء لصالح الـمستثمرين من خلال 569 صفقة. (الأيام)

عمان

بحث وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، مع المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، جهود حل الأزمة اليمنية. (الشبيبة)

اختتم المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، جولته المكوكية في عدد من العواصم، بلقاء قيادات حوثية في العاصمة العمانية مسقط، وذلك في سياق سعيه لإنقاذ مهمته في اليمن من الفشل. (الشرق الأوسط)

دخل مشروع "رباب - هرويل" المتكامل التابع لشركة تنمية "نفط عُمان"، مرحلة التشغيل الفعلي بإنتاج الغاز عبر 4 آبار حمضية، قبل شهرين من الموعد المحدد له. (عمان)

شؤون خليجية

نقلت وكالة "بلومبرغ" عن مصادر مطلعة، أن السعودية والكويت أصبحتا أقرب من أي وقت مضى للتوصل إلى اتفاق لاستئناف إنتاج النفط في "المنطقة المقسومة" (المنطقة المحايدة) بين الجارتين، وذلك بعد تحقيق انفراجة في محادثات جرت مؤخراً. (الشرق الأوسط)

قال معهد واشنطن، إن الإمارات تخلت عن السعودية وسحبت جزءا من قواتها المشاركة في حرب اليمن بعد ان استنزفتها الحرب، لتجد الرياض نفسها في عزلة في مواجهة الحوثيين، ما يفتح الباب على مصراعيه لتوجه المملكة إلى طاولة المفاوضات مع جماعة الحوثي. (الشرق)

قال تقرير اقتصادي حديث، صادر عن شركة "أوليفر وايمان"، إن دول الخليج تمتلك أصولا سائلة وشبه سائلة بقيمة 43.7 تريليون دولار. (البلاد)

ألزمت محكمة لندن، في محاكم مركز دبي المالي العالمي، قنوات "بي إن سبورت" القطرية، بدفع تعويضات تزيد على 30 مليون ريال لصالح شركة "سيليفيجن" السعودية. (الحياة)

شؤون عربية

حذّر الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" (أبومازن)، من أنّه إذا استمرّت (إٍسرائيل) في نقض الاتفاقات المبرمة مع الفلسطينيين، "فنحن أيضاً لن نلتزم هذه الاتفاقات"، مؤكّداً من جهة ثانية أنّ "صفقة القرن انتهت". (الحياة)

ألمح كبير مستشاري البيت البيض "جاريد كوشنر"، إلى أن خطته للسلام في الشرق الأوسط ستسعى إلى تحسين دمج اللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية، فيما يعكف على الانتهاء من إعداد اقتراحاته على رغم رفض القيادة الفلسطينية لها. (الشرق الأوسط)

حذر الصليب الأحمر، من أن وضع اللاجئين في المخيمات التي تسيطر عليها قوات كردية شمال شرقي سورية "كارثي"، مطالبا الدول باستعادة نساء وأطفال الجهاديين الأجانب. (الحياة)

توصل المجلس العسكري الانتقالي وقادة الاحتجاج في السودان، إلى اتفاق حول هيئة حكم جديدة، عبر إقامة مجلس للسيادة بالتناوب بين العسكريين والمدنيين، ولمدة 3 سنوات، وتشكيل حكومة مدنية سميت حكومة كفاءات وطنية مستقلة. (الشرق الأوسط)

اختتمت فعاليات التدريب المشترك البحري الجوي المصري الفرنسي "رمسيس-2019"، الذى نفذته عناصر من القوات البحرية والجوية والقوات الخاصة البحرية لكل من مصر وفرنسا والذى استمر عدة أيام بنطاق المياه الإقليمية بالبحر المتوسط. (الحياة)

قال البنك المركزي المصري، إن عجز ميزان المعاملات الجارية، اتسع إلى 7.6 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية 2018 - 2019، مقارنة مع 5.47 مليار دولار قبل عام. (الشرق الأوسط)

دعا الرئيس الجزائري الانتقالي "عبدالقادر بن صالح"، إلى حوار "تقوده شخصيات وطنية مستقلة"، ولا تشارك فيه الدولة أو الجيش، وذلك بهدف "أوحد"، هو تنظيم انتخابات رئاسية في أقرب الآجال. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية