مسؤول إيراني: أمريكا هددتنا بضربة محدودة عقب إسقاط الطائرة

الأحد 7 يوليو 2019 10:01 ص

كشف قائد منظمة الدفاع المدني الإيرانية العميد "غلامرضا جلالي"، عن تلقي بلاده رسالة من الولايات المتحدة تحذرها من "ضربة محدودة"، وهو ما اعتبرته طهران "بداية حرب".

ونقلت وكالة "فارس" عن "جلالي"، وهو أيضا من القيادات الكبيرة في الحرس الثوري الإيراني، قوله، إن أمريكا بعثت رسالة إلى إيران، بعد إسقاط الطائرة المسيّرة، تحذر من ضربة محدودة، وهو ما رفضته طهران.

وأشار إلى أن إيران ردت على الرسالة الأمريكية بأنها "تعتبر أي عمل عسكري بداية حرب، نحن من سنحدد أولها وآخرها".

والشهر الماضي، أعلن الحرس الثوري الإيراني، إسقاط طائرة تجسس أمريكية مسيرة، من طراز "أر كيو ـ 4 آيه غلوبال هوك"، في محافظة هرمزكان جنوبي إيران، وذلك بعد انتهاكها المجال الجوي الإيراني.

ورد الجيش الأمريكي بالقول إن الطائرة أسقطت أثناء تحليقها في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز.

وقال مسؤولون إيرانيون، بعد يوم من إسقاط الطائرة إن طهران تلقت رسالة من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، عبر سلطنة عمان، تحذر من أن هجوما أمريكيا بات وشيكا، وهو ما نقته لاحقا إيران وأمريكا وعمان.

ولاحقا، كشف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أنه أوقف ضربة عسكرية ضد إيران قبل 10 دقائق من انطلاقها، بعد يوم واحد من إسقاط الطائرة، عندما علم أن الهجوم سيؤدي إلى مقتل 151 شخصا، لافتا إلى أن هذه الخسائر لا تتناسب مع إسقاط الطائرة.

ويتصاعد التوتر في منطقة الخليج بين إيران والولايات المتحدة، منذ تشديد واشنطن عقوباتها الاقتصادية واستهدافها تصفير صادرات النفط الإيراني، وهو ما قابلته طهران بالتهديد بالتحلل من التزاماتها الواردة بالاتفاق النووي مع القوى الغربية وغلق مضيق هرمز لمنع مرور ناقلات النفط الخليجية.

وتتهم الولايات المتحدة، إيران، بالوقوف وراء الهجمات على 4 سفن تجارية قرب شواطئ الإمارات (12 مايو/أيار) وناقلتي نفط في خليج عُمان (13 يونيو/حزيران)، وهو ما نفته طهران، وسط مخاوف متزايدة من اندلاع حرب في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إالحرس الثوري مياه الخليج العلاقات الإيرانية الأمريكية

إيران تؤكد تعمدها إسقاط الطائرة الأمريكية وتهدد بتكراره

ترامب: أوقفت ضربة عسكرية لإيران قبل انطلاقها بـ10 دقائق

ظريف يبرر إسقاط الطائرة الأمريكية بانتهاك المجال الجوي الإيراني

البنتاغون ينشر مقطع فيديو لإسقاط إيران الطائرة المسيرة