النرويج تعلن استضافة جولة مفاوضات فنزويلية جديدة

الاثنين 8 يوليو 2019 07:12 ص

أعلنت النرويج، الإثنين، عن انعقاد جولة مفاوضات جديدة بين السلطات الفنزويلية والمعارضة، الأسبوع الجاري، في مدينة بربادوس.

وقالت وزارة الخارجية النرويجية، في بيان: "نطلعكم على أن ممثلي الأطراف السياسية الرئيسية في فنزويلا قرروا مواصلة عملية التفاوض برعاية النرويج… ستجتمع الأطراف في بربادوس الأسبوع الجاري، لإيجاد حل منسق ودستوري للبلد".

وأشار البيان إلى أن "المفاوضات مستمرة وتحمل طابعا عمليا"، وفي نفس الوقت، "تؤكد النروج من جديد تقديرها لجهود أطراف الحوار وروح التعاون".

وأعلنت النرويج، الشهر الماضي، أن وفدي الحكومة والمعارضة في فنزويلا أظهرا خلال الجولة الثانية من المحادثات "استعدادهما" لحل الأزمة المستمرة بينهما منذ فترة طويلة.

لكن ليس من المتوقع بشكل عام حدوث إنفراجة قريبا.

وأعلن زعيم المعارضة، "خوان غوايدو"، الذي أعلن نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، عبر "تويتر" أنه مستعد لمواصلة المفاوضات لحل الأزمة في البلاد.

وأعرب الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو" عن ثقة سلطات بلاده من إمكانية التوصل لحل سلمي للنزاع في البلاد بالمحادثات الجارية مع المعارضة في أوسلو.

ولا تزال فنزويلا تعيش أزمة سياسية طرفاها "مادورو" وزعيم المعارضة "خوان غوايدو" منذ أعلن الأخير نفسه رئيسا انتقاليا في 23 يناير/كانون الثاني واعترفت به نحو 50 دولة بينها الولايات المتحدة.

ويصف "غوايدو" حكومة "مادورو" بأنها غير شرعية بعد أن خاض جولة إعادة لانتخابات الرئاسة العام الماضي في تصويت شابته اتهامات واسعة بالتزوير.

 وتعهد زعيم المعارضة الفنزويلية بالمضي قدما في الاحتجاجات بالشوارع بعد أن انتهت محادثات مع مسؤولين بالحكومة استضافتها النرويج، ولم تحرز تقدما نحو حل الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد منذ وقت طويل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فنزويلا انقلاب فنزويلا نيكولاس مادورو نيكولاس مادورو خوان غوايدو خوان غوايدو

فنزويلا تعلن عودة السفير الألماني بعد طرده

فنزويلا تعلن إحباط محاولة للانقلاب واغتيال مادورو

مادورو يقرر إعادة فتح حدود فنزويلا مع كولومبيا

مادورو: حققنا تقدما في المفاوضات مع المعارضة بالنرويج

معدات عسكرية روسية تشارك في مناورات فنزويلا

واشنطن حولت مساعدات أمريكا الوسطى لدعم غوايدو في فنزويلا

فنزويلا تقاطع المحادثات مع المعارضة بسبب العقوبات الأمريكية