السيسي يحث ترامب على تقديم دعم مباشر لحفتر

الاثنين 8 يوليو 2019 11:50 ص

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية وأوروبية، عن جهود يبذلها الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"؛ لنيل المزيد من التأييد الأمريكي لعمليات الجنرال الليبي "خليفة حفتر" للسيطرة على العاصمة طرابلس.

وقالت المصادر إن "السيسي" وخلال اتصاله بنظيره الأمريكي "دونالد ترامب"؛ للتهنئة بيوم الاستقلال، قبل أيام، طالب واشنطن باتخاذ موقف حاسم  وواضح بدعم "حفتر".

واستخدم "السيسي" في اتصاله الهاتفي عبارات التخويف المعتادة من سيطرة حكومة الوفاق  (المعترف بها دوليا) على ليبيا، وسط مخاوف من القاهرة، إزاء إمكانية صدور قرار أممي لوقف إطلاق النار في ليبيا وإعادة الحياة للمسار السياسي هناك، بحسب "العربي الجديد".

وتسعى القاهرة وأبوظبي لجذب المزيد من التأييد لتحركاتهما بشان ليبيا، من قبل موسكو وواشنطن، لتعويض خفوت الدعم الفرنسي.

ويأمل "السيسي" أن ينجح في تغيير المعادلة لصالح "حفتر" قبل قمة مجموعة السبع (G7) نهاية أغسطس/آب المقبل في فرنسا، التي ستحضرها مصر ودول أفريقية أخرى من ترويكا الاتحاد ومجموعة الساحل وجنوب الصحراء.

وأحدثت هزيمة "حفتر" في غريان، وتوالي خسائره الفادحة، هزة في مصر والإمارات، خاصة بعد تفوق حكومة الوفاق بدعم تركي، وإجهاض مخطط اقتحام طرابلس، منذ أبريل/نيسان الماضي.

وهناك مخاوف من أن تميل الدفة لصالح حكومة الوفاق، ميدانيا وسياسيا، بعد توالي مكاسبها، ونجاها في إقناع عواصم غربية بخطورة تحركات "حفتر" على المسار التفاوضي الذي ترعاه الأمم المتحدة لحل الأزمة الليبية.
 

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر تحاول إنقاذ حفتر بعد فشل معركة طرابلس