الشورى السعودي يبحث تشكيل لجنة لمكافحة العنوسة والطلاق

الاثنين 8 يوليو 2019 06:47 م

قرر مجلس الشورى السعودي تشكيل لجنة خاصة لدراسة "مقترح نظام مكافحة العنوسة والطلاق".

وقدم هذا المقترح من عضوي المجلس الأمير "خالد آل سعود"، و"خالد العقيل".

ووافق 54 عضوا في الشورى رأي لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بعدم جدوى هذا المقترح، فيما اعترض 60 عضوا على رأي اللجنة وأيدوا تشكيل هيئة خاصة لمكافحة العنوسة والطلاق استنادا للمادة (23) من نظام مجلس الشورى، حسبما نقلت "سبق" عن مصادرها.

وستتم دراسة المشروع وعرض مقترحات اللجنة في الأيام القليلة المقبلة.

بدوره، اعتبر الكاتب السعودي "صالح المسلم" أن ظاهرة الطلاق في الوقت الحالي "أصبحت قضية كبرى لا حلول لها في الأفق، ولا حلول جذرية تلوح أمام أعين المجتمع".

وأضاف في تصريحاته لـ"سبق" أن أرقام الطلاق أصبحت خيالية، حيث تبين آخر الإحصائيات أن هناك أكثر من 4000 حالة طلاق خلال شهر واحد، أي أكثر من 300 حالة طلاق في اليوم.. فما هي الأسباب؟".

ودعا الكاتب السعودي، مجلس الشورى إلى التدخل لمواجهة هذه الظاهرة، وطالب أيضا "الجهات العليا بأن تتدخل بقرارات صارمة، كي لا نصل إلى مرحلة الانهيار الأسري".

#مقتطفات_نفسية_واجتماعية

احصائية الزواج والطلاق في السعوديه بشهر شعبان ١٤٤٠
لاحظت عدد عقود النكاح ٤٤٣٦ والطلاق بنفس الشهر ٤٠٣٥ بمعنى نسبة الطلاق ٩٠%
الامر خطير جداً مقارنة بعقود الاجانب ..

السؤال؟
لماذا ارتفعت نسبة الطلاق ؟
ما اسباب عزوف الشباب عن الزواج ؟ pic.twitter.com/hTQ4N12347

— عبـــــدالرحــــــمن بن عيـــد الخيران (@bshere2009) June 26, 2019

 

من جهته، قال الكاتب السعودي "ساير المنيعي"، في موضوع تحت عنوان "الطلاق.. حقائق مخيفة"، نشر في صحيفة "سبق": "هالني الأمر وتملكتني الحيرة والدهشة أكثر وأكثر حين اطلعت على إحصائية وزارة العدل للشهر الذي يليه وهو شهر الخير والعبادة شهر القرآن والطاعة شهر رمضان من هذا العام أيضًا، فقد فُجِعت حين رأيت أن نسبة الطلاق قد زادت عن الشهر السابق فقد بلغت (41)٪! الله أكبر قاربت النصف إلا قليلًا! فمقابل (5800) صك زواج صادر من وزارة العدل صدر (2429) صك طلاق!".

يذكر أن تقارير إحصائية سعودية أظهرت ارتفاع حالات الطلاق في المحاكم السعودية إلى 33% من إجمالي عقود الزواج المبرمة خلال العامين الماضيين، وأن 18% من حالات الزواج تنتهي بالطلاق، وأن مدينة جدة هي الأكثر من حيث حالات الطلاق بين المدن السعودية.

المصدر | الخليج الجديد+ سبق

  كلمات مفتاحية

العنوسة ارتفاع نسبة العنوسة الطلاق

4500 حالة طلاق بالسعودية في شهر واحد

الإمارات.. مواجهة العنوسة تتصدر برنامج مرشحة للوطني الاتحادي