الخارجية الأمريكية توافق على بيع أسلحة لتايوان بـ2 مليار دولار

الثلاثاء 9 يوليو 2019 08:17 ص

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية، على صفقة محتملة لبيع دبابات وصواريخ ستينجر وغيرها من الأسلحة تقدر قيمتها بحوالي 2 مليار دولار إلى تايوان، في قرار حتما سيزعج الصين التي تعتبر تايوان جزءًا من أراضيها.

وأعلنت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) موافقة وزارة الخارجية على صفقة الأسلحة المحتملة، وقالت في بيان الإثنين: "هذه الصفقة المقترحة تخدم المصالح القومية والاقتصادية والأمنية للولايات المتحدة من خلال دعم الجهود المستمرة للمستفيد (من الأسلحة) لتحديث قواته المسلحة والحفاظ على قدرة دفاعية موثوقة"، حسبما ذكرت وكالة أنباء "بلومبيرغ".

وكانت الصين قد أعربت عن قلقها الشهر الماضي بعد نشر تقارير تتعلق ببيع أسلحة أمريكية لتايوان. ودعت الصين حينها الولايات المتحدة إلى وقف مبيعات الأسلحة حتى لا تتضرر العلاقات بين بكين وواشنطن.

وأضافت الوكالة في البيان: "إن الصفقة المقترحة ستساعد في تحسين أمن المستفيد (من الأسلحة) وتساعد في الحفاظ على الاستقرار السياسي والتوازن العسكري والتقدم الاقتصادي في المنطقة".

وتشمل الأسلحة والمعدات التي طلبتها تايوان إلى جانب صواريخ ستينغر 108 دبابات من طراز "إم 1 ايه 2 تي" أبرامز، بالإضافة إلى مئات البنادق الآلية وقاذفات قنابل الدخان وذخيرة. 

وتشير التقديرات إلى أن الصفقة المحتملة، التي كانت "بلومبيرغ" أول من ينشر عنها في يونيو/حزيران، تبلغ قيمتها حوالي 2 مليار دولار، وفقا للبيان.

المصدر | بلومبيرغ

  كلمات مفتاحية

مبيعات الأسلحة الأمريكية.. إدمان يتجاوز عصر ترامب

أمريكا تعقد صفقة بـ62 مليار دولار مع تايوان لبيعها مقاتلات إف 16