دراسة: تغطيات الصحافة البريطانية متحيزة ضد المسلمين

الثلاثاء 9 يوليو 2019 03:44 م

كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن أغلب التغطيات الصحفية الخاصة بالمسلمين في وسائل الإعلام البريطانية لها ميول سلبية.

ووفقا لتحليل مهم أجراه مركز مسلمي بريطانيا، فقد تم التوصل إلى أن القصص الإخبارية في وسائل الإعلام الرئيسية تساهم في تأجيج حالة الإسلاموفوبيا.

ووجدت الدراسة أن صحيفة "ذا ميل أون صنداي" بها التغطية الأكثر سلبية عن الإسلام، حيث إن 78% من القصص التي تصور المسلمين بها أفكار سلبية،  وهي نسبة أكبر من متوسط المعدل البالغ 59%.

وكانت صحف "نيوستاتمان" و"الأوبزرفر" و"الغارديان" هي الأقل في تصوير المسلمين بشكل سلبي، وفقا للبحث الذي شمل 11 ألف مقال وبث إخباري خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي.

وقالت صحيفة "الغارديان" إن النتائج تأتي في ظل تدقيق متزايد حول الإسلاموفوبيا في حزب المحافظين، وما إذا كان لها جذورها في التغطية الخاصة بالإعلام المحافظ.

وكان استطلاع "يو جوف" لأعضاء حزب المحافظين قد وجد أن 60% يعتقدون أن الإسلام بشكل عام يمثل تهديدا للحضارة الغربية، وأن أكثر من النصف يعتقدون أن الإسلام بشكل عام يمثل تهديدا للطريقة البريطانية في التفكير.

وقال العضو في مجلس مسلمي بريطانيا "مقداد فيرسي"، إنه لا يريد منع وسائل الإعلام من نشر القصص السلبية عن المسلمين، ولكن طلب من الصحفيين ضمان أن يأخذوا في الاعتبار لهجة تغطيتهم.

وحث "مقداد" وسائل الإعلام على نشر مزيد من القصص الإيجابية عن المسلمين، وألا تركز ببساطة على "الإرهابيين والمتطرفين" فقط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإسلاموفوبيا إسلاموفوبيا الصحافة البريطانية

مسلمو بريطانيا يطالبون بإجراءات ضد تصاعد الإسلاموفوبيا

فورين بوليسي: الأنظمة العربية تشجع الإسلاموفوبيا حول العالم

مشاعر الإسلاموفوبيا والكراهية تتغذى في أوروبا على قوانين الإرهاب والتيارات المتطرفة

‏⁧‫ألمانيا‬⁩: تصنيف جرائم ⁧‫الإسلاموفوبيا‬⁩ والكراهية تحت مسمى واحد في يونيو المقبل

مسلمو فرنسا في مواجهة «الإسلاموفوبيا» 

مسلمو بريطانيا: أصوات ناخبينا مرهونة بمكافحة الإسلاموفوبيا