وزير خارجية بريطانيا يرد على هجوم ترامب بشأن تسريبات السفير

الأربعاء 10 يوليو 2019 12:33 ص

رد وزير الخارجية البريطاني، "جيرمي هانت"، على انتقادات الرئيس الأمريكي؛ "دونالد ترامب" لسفير لندن في واشنطن، معتبرا أنها "خطأ" في حق بلاده ورئيسة وزرائها؛ "تيريزا ماي". 

ووجه "هانت" حديثه لـ"ترامب"، في تغريدة على "تويتر"، الثلاثاء، قائلا: "الأصدقاء يتحدثون معا بصراحة، وهو ما سأفعله: هذه التصريحات لا تنم عن احترام، وهي خطأ (في حق) رئيسة وزرائنا وبلدنا".

وتابع "دبلوماسيون أمريكيون يدلون بآرائهم الخاصة لوزير الخارجية (الأمريكي مايك بومبيو)، وهو ما يفعله الدبلوماسيون البريطانيون".

وهاجم "ترامب" رئيسة الوزراء البريطانية وسفيرها لدى واشنطن؛ "كيم داروش"، الثلاثاء، مصعدا حملة ضد بريطانيا؛ حليفة بلاده الوثيقة، بعد أن أفادت تقارير بأن سفيرها وصف إدارته بأنها "غير كفء".

ونقل عن "داروش" في مذكرات سرية أُرسلت إلى بريطانيا، قوله إن رئاسة "ترامب" قد "تتحطم وتحترق" و"تنتهي بوَصمة عار".

ولفت "هانت" الذي ينافس على الفوز بمنصب رئيس الوزراء، إلى أنه إذا وصل لذلك المنصب فإن "داروش" سيظل في موقعه كسفير لبريطانيا في واشنطن.

وأعلنت الخارجية البريطانية في وقت سابق، أنها ستفتح تحقيقا رسميا بشأن التسريبات، دون أن يُشكّك في صحة المذكرات المسربة.

وكان "هانت" قد علق على التسريبات التي ظهرت الأحد الماضي، قائلا: "من المهم حقا أن نقول إنّ السفير كان يقوم بوظيفته كسفير وهو تقديم تقارير صريحة وآراء شخصية حول ما الذي يدور في البلد التي يعمل بها ومن مهام وظيفته إرسال هذه التقارير لكنّها آراء شخصية وليست آراء الحكومة البريطانية وليست آرائي".

إلا أن موقف "هانت" قد صار أكثر حدة، بعد تغريدات "ترامب"، التي نشرها الثلاثاء، وقال فيها "السفير الأحمق الذي فرضته بريطانيا على الولايات المتحدة هو شخص لسنا سعيدين به، إنه فتى غبي جدا".

كما تطرق "ترامب" لإدارة "ماي" لملف الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست" قائلا: "أبلغت تيريزا ماي كيف ينبغي التعامل مع الملف، لكنها مضت بأسلوبها الأحمق، ولم تكن قادرة على حله. يا لها من كارثة!".

ورغم التلاسن المتصاعد، قال متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية، الثلاثاء، إنها والرئيس الأمريكي لا يعتزمان حاليا بحث العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، وفق رويترز.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب وزير خارجية بريطانيا السفير البريطاني تسريبات

ترامب يهاجم السفير البريطاني ردا على وصفه بغير الكفء

وزير بريطاني يعتزم الاعتذار لإيفانكا ترامب عن تسريبات مسيئة

السفير البريطاني في واشنطن: إدارة ترامب قد تنتهي بوصمة عار

سفير بريطانيا لدى واشنطن يستقيل من منصبه

ماي تعرب عن أسفها لاستقالة السفير البريطاني بواشنطن

بريطانيا تحدد هوية مسرب مذكرات سفيرها لدى واشنطن