الأربعاء 10 يوليو 2019 05:19 م

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، مساعي أمريكا لإشراك حلفاء في جهود لحماية الملاحة في مضيقي هرمز وباب المندب.

واهتمت الصحف، بالمباحثات التي أجراها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، مع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بالبيت الأبيض، والتي أعقبها توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهُم تتعلق بالدفاع والطاقة والاستثمار والنقل الجوي.

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع قيمة تجارة السلع بين الإمارات والسعودية، إلى 18.3 مليار درهم خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، بنمو نسبته 20.6% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

جددت السعودية، تحذيراتها لحجاج بيت الله الحرام، خلال الموسم الحالي، للابتعاد عن رفع أية شعارات سياسية أو مذهبية، متوعدة بإجراءات فورية ضد المخالفين. (الشرق الأوسط)

أشاد مجلس الوزراء السعودي، بالاتفاق الذي توصلت إليه "أوبك" وحلفاؤها على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية الربع الأول من 2020. (عكاظ)

وقعت شركة "أرامكو" السعودية، عقدا مع "هيونداي للهندسة والإنشاءات"، لبناء محطة جديدة للنفط والغاز، في منطقة المرجان السعودية، بقيمة 2.7 مليار دولار. (الاقتصادية)

أعلنت شركة "أرامكو" السعودية، توقيع 34 عقدا بقيمة إجمالية تبلغ 18 مليار دولار، لزيادة إنتاج النفط والغاز من حقلي "المرجان" و"البري" على ضفاف الخليج العربي (شرق). (الحياة)

أعلنت المغنية الأمريكية "نيكي ميناج"، إلغاء حفلها المثير للجدل الذي كان مقررا في مدينة جدة السعودية؛ وذلك "دعما لحقوق المرأة وحرية التعبير" كما قالت. (الشرق)

أقر مجلس الوزراء السعودي، نظام التجارة الإلكترونية، حيث أكد وزير التجارة والاستثمار "ماجد القصبي"، أن سوق التجارة الإلكترونية من سلع وخدمات في المملكة يصل إلى 80 مليار ريال (21.3 مليار دولار). (الشرق الأوسط)

تسبب فارق 5 أصوات بإسقاط مجلس الشورى السعودية، لتوصية تطالب وزارة الشؤون البلدية والقروية بتحديد نسبة للنساء لا تقل عن 30% في المجالس البلدية ضمن ثلث الأعضاء الذين يعينهم الوزير. (عكاظ)

  • الإمارات

بحث رئيس وزراء الهند "ناريندرا مودي"، مع وزير الخارجيةالإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان"، العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها. (الاتحاد)

أعلن رئيس وزراء إثيوبيا "آبي أحمد علي"، عن توجّه بلاده لإرسال 50 ألف عامل إلى الإمارات، في إطار خطة تستهدف خفض البطالة في إثيوبيا. (الاتحاد)

كشفت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، أن السلطات الإماراتية تحتجز 5 سجناء إماراتيين على الأقل، رغم أنهم أنهوا محكوميتهم منذ مدد تتراوح بين سنة و3 سنوات. (الشرق)

بدأت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارات، بإصدار تأشيرات الإقامة طويلة الأمد لـ5 سنوات من دون كفيل، للمستثمرين العقاريين الذين لا تقل استثماراتهم في السوق العقارية المحلية عن 5 ملايين درهم. (الخليج)

أظهرت بيانات حديثة للمصرف المركزي الإماراتي، أن البنوك العاملة في الدولة، خفضت تمويلات الأفراد 6.2 مليار درهم في 9 أشهر متتالية، خلال الفترة من سبتمبر/أيلول 2018، وإلى مايو/أيار 2019. (الإمارات اليوم)

  • قطر

أجرى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، محادثات خاصة، مع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بالبيت الأبيض، أعقبها توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهُم تتعلق بالدفاع والطاقة والاستثمار والنقل الجوي. (الشرق)

جدد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، ترحيبه بأمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الذي يزور العاصمة الأمريكية حاليا، واصفا اللقاء معه بـ"الشرف العظيم". (الوطن)

كرر الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب"، خلال استقباله لأمير قطر الشيح "تميم بن حمد آل ثاني"، بالبيت الأبيض، الثناء على ما تقوم به قطر من تمويلها لقاعدة العديد العسكرية الأمريكية في الدوحة، مشيراً إلى أهمية القاعدة العسكرية وموقعها المتميز. (الشرق الأوسط)

أشاد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية "محمد بن عبدالرحمن"، بالعلاقات القطرية الأمريكية، واصفا إياها بـ"التاريخية والاستراتيجية". (العرب)

صدر بيان مشترك بين قطر والولايات المتحدة، أكد على الالتزام بالمضي قدما في التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين. (الشرق)

وقعت قطر للبترول مع "شيفرون فيليبس" الأمريكية، اتفاقا الثلاثاء، لتطوير مصنع للبتروكيماويات، بقيمة 8 مليارات دولار، بمحاذاة الساحل الأمريكي المطل على خليج المكسيك. (الراية)

ارتفعت الاحتياطيات الدولية لدى مصرف قطر المركزي، في يونيو/حزيران الماضي، بنسبة 50.1% على أساس سنوي، حيث ارتفعت من مستوى 90.87 مليار ريال، في يونيو/حزيران 2018، لتصل إلى مستوى 137.94 مليار ريال في يونيو/حزيران 2019. (الوطن)

  • الكويت

اتفقت الحكومة الكويتية ومجلس الأمة، على إنشاء صندوق مالي في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، يحتفظ فيه بمبلغ شهري للأيتام ومجهولي الوالدين، تتحمله الحكومة. (الأنباء)

كشف رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية "يوسف الجاسم"، أن المؤسسة ستتسلم بدءاً من الشهر المقبل، حتى نهاية العام الجاري، ما بين 5 و6 طائرات من طراز 320 من شركة "إيرباص". (الجريدة)

شكل عدد العاملين في الكويت، من إجمالي الأفراد المسجلين في احصائيات الهيئة العامة للمعلومات المدنية، ما نسبته 58.4%، باجمالي 2.8 مليون موظف وعامل وخادم من أصل 4.8 مليون نسمة تقطن الكويت. (القبس)

سجّلت الكويت، زيادة بواقع 8% في عدد الأثرياء، الذين تتجاوز ثروة الفرد الواحد منهم مليون دولار خلال عام 2018، ليبلغ نحو 188 ألف مليونير، مقارنة مع 174 ألفاً خلال عام 2017. (الراي)

  • البحرين

تدرس اللجنة الحكومية المشتركة بين البحرين وروسيا للتعاون الاقتصادي، المقترح الروسي بإنشاء مركز إقليمي لتخزين وتوزيع الحبوب الروسية في المملكة. (الأيام)

كشف رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب البحريني "محمد السيسي"، عزمه التقدم باقتراح بقانون لتشديد عقوبات إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. (الوطن)

قضت المحكمة الصغرى الجنائية الرابعة بالبحرين، بمعاقبة متهم بالإساءة إلى الصحابة والخلفاء الراشدين بالحبس عام مع الشغل. (البلاد)

  • عمان

كشفت تقارير صحفية، أن زيارة الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان "يوسف بن علوي"، إلى سوريا، وزيارته لرئيس النظام "بشار الأسد"، حملت العديد من الرسائل الإيجابية، من بينها بحث إمكانية عودة دمشق للجامعة العربية. (الشبيبة)

أقر مجلس الدولة العماني، مقترح "واقع الخدمات المقدمة من الأندية الرياضية وسبل الاستفادة منها لخدمة المجتمع"، ومقترح "إصدار قانون لتنظيم استخدامات التقنية الحيوية ومنتجاتها وحماية البيانات الوراثية في السلطنة" المقدم من اللجنة الخاصة. (الرؤية)

أظهرت النتائج المالية الأولية نمو أرباح شركة "صلالة" لخدمات الموانئ في سلطنة عمان، على مستوى النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 183%، لتصل إلى 2.17 مليون ريال، مقارنة بنحو 767 ألف ريال في النصف الأول من عام 2018. (عمان)

شؤون خليجية

كشف رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، الجنرال "جوزيف دانفورد"، أن واشنطن تسعى لإشراك حلفاء في جهود لحماية الملاحة في مضيقي هرمز وباب المندب. (الحياة)

ارتفعت قيمة تجارة السلع بين الإمارات والسعودية، إلى 18.3 مليار درهم خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، بنمو نسبته 20.6% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. (الرياض)

شؤون عربية

عززت تركيا، من قواتها المنتشرة على الحدود الجنوبية مع سوريا، ونشرت وحدات خاصة "كوماندوز". (الحياة)

فرضت الولايات المتحدة، عقوبات على نائبين في "حزب الله" اللبناني لاتهامهما بـ"استغلال النظام السياسي والمالي" اللبناني لصالح حزبهما وإيران الداعمة له، مستهدفة للمرة الأولى نائبين من الحزب الذي تصنفه منظمة إرهابية. (الشرق الأوسط)

عبر رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، عن قلقه من تعطل محتمل لتدفقات صادرات النفط عبر مضيق هرمز، لافتا إلى أن "أي عرقلة لصادرات النفط عبر مضيق هرمز ستهدد اقتصاد العراق". (الحياة)

عادت خدمة الإنترنت إلى السودان، بعد إصدار محكمة أمراً يقضي بإعادة هذه الخدمة إثر انقطاع دام أكثر من شهر. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد