انتقادات عنصرية بعد اختيار ممثلة سمراء لفيلم حورية البحر

الأربعاء 10 يوليو 2019 08:42 ص

أعلنت شركة "ديزني" أن الممثلة والمغنية السمراء "هالي بيلي" ستلعب دور "أرييل" في النسخة الحية من فيلم "حورية البحر"، لقد ظن البعض للوهلة الأولى أنها "هالي بيري" ما مثل صدمة من أن ممثلة في أوائل الخمسينيات من عمرها ستؤدي الدور.

تبلغ "هالي بيلي" من العمر 19 عامًا، وقال المخرج "روب مارشال": "بعد بحث مستفيض، كان من الواضح جدًا أن هالي تمتلك هذا المزيج النادر من الروح والقلب والشباب والبراءة والمضمون، بالإضافة إلى صوت الغناء الرائع، أيّ كل الصفات الجوهرية الضرورية للقيام بهذا الدور الأيقوني".

إن تمثيل ممثل أمريكي من أصل أفريقي لشخصية كانت ممثلة حتى الآن باللون الأبيض، يؤكد سعي "ديزني" الجدير بالثناء نحو التنوع.

في النسخة الحية من فيلم "الأسد الملك"، وضعت "ديزني" العديد من الممثلين من أصل أفريقي في معظم الأدوار الصوتية، وقد كان فيلم "الفهد الأسود" في العام الماضي، الذي كان معظم ممثليه من السود، أعلى فيلم حقق ربحاً صافياً في الولايات المتحدة، ومعظم مرتادي السينما يشعرون بالارتياح لهذه التغيرات.

لكن الغضب احتل عناوين الأخبار، إثر تعليقات عنصرية على الاختيار، وعلى "تويتر"، بدا أن العنصريين يشيرون إلى أن العلم يؤكد أن "أرييل" يجب أن تكون بيضاء.

وقال أحدهم في رد مثير للسخرية: "رأيي حول سبب كون حوريات البحر بيضاء هو أنها تعيش في أعماق تحت الماء لدرجة أن أشعة الشمس لا تصل إليها، وبالتالي هناك نقص لمادة الميلانين".

الفكرة أن الحديث عن علمية بياض الحورية، غير مقنع في ظل وجود سرطان بحر يغني في الفيلم.

كما انتشر وسم يقول #NotMyAriel ، أي هذه ليست "أرييل" التي نعرفها.

وفي الوقت نفسه، ساد الهدوء في العالم الحقيقي، ويبقى علينا أن ننتظر رؤية ما سيؤول إليه الفيلم ورد الجمهور الفعلي على انطلاقه.

المصدر | إيريش تايمز - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عنصرية ديزني

الطلاب الأمريكيون بين العنصرية والرأسمالية

اتهام ممثل مصري بالعنصرية ضد الأفارقة

والت ديزني تتحدى نتفليكس وتقدم سعرا أقل لخدمة البث