الجمعة 12 يوليو 2019 10:37 م

أثارت تصريحات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عن مكان الكليتين في جسم الإنسان موجة سخرية واسعة، إلى حد وصفها بأنها "شذوذ تشريحي".

وفي سياق حديث عن خطة حكومية لمعالجة أمراض الكلى، قال "ترامب" "لقد عملتم بجدية على هذه الأمور، وعملتم بجدية على الكليتين بشكل خاص جدا. الكليتان لهما مكان خاص جدا في القلب، هذا مذهل".

وسخرت صحف بريطانية من تصريح الرئيس الأمريكي، فقالت صحيفة "الغارديان" إن الرئيس ترامب فاجأ المجتمع الطبي بتصريحه الذي اعتبرته "شذوذ تشريحي".

وأضافت في لهجة ساخرة أن ما ذهب إليه الرئيس الأمريكي سيثير على الأرجح دهشة الكثيرين، إذ أن الكليتين ليس مكانهما القلب، كما هو معروف!

واستشهدت الصحيفة بالموقع الإلكتروني للمؤسسة الوطنية للكلى، ونقلت عنه أن الكليتين لدى معظم الناس توجدان في أسفل الظهر، في حين أن القلب يوجد في منتصف صدر الإنسان بين الرئتين اليمنى واليسرى ويميل قليلا إلى اليسار.

 

أما صحيفة "الإندبندنت" فتوقعت أن يصيب هذا التصريح الذي صدر عن الرئيس الأمريكي الأطباء بصدمة، مشيرة إلى أن تعليق "ترامب جاء في كلمة غير متماسكة حول الأعضاء البشرية، قبل التوقيع على أمر تنفيذي يوجه الحكومة إلى أعداد سياسات تعالج مشاكل الأمريكيين المصابين بأمراض الكلى.

وقال "ترامب" بهذه المناسبة في مركز بواشنطن: "أريد أن أشكركم جميعا لأنكم هنا، وهذا أمر مدهش، ويوم مثير لتحسين صحة الكلى في بلادنا".

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات