ميركل تشيد بمنفذي محاولة اغتيال هتلر الفاشلة

السبت 13 يوليو 2019 05:30 م

أشادت المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل" بمنفذي محاولة اغتيال الزعيم النازي "أدولف هتلر"، معتبرة إياهم "قدوة"، وذلك بمناسبة مرور 75 عاما على المحاولة الفاشلة.

وقالت "ميركل"، في رسالتها الأسبوعية المتلفزة عبر الإنترنت، إن الـ20 من يوليو/تموز ذكرى لكل من تصدوا للحكم النازي، داعية إلى مقاومة حاسمة لليمين المتطرف.

وتابعت: "اليوم، نحن أيضا ملزمون بالتصدي لكافة التوجهات التي تسعى لتدمير ديمقراطيتنا".

وأضافت المستشارة الألمانية: "منفذو محاولة الاغتيال أظهروا أنهم يتبعون ضميرهم، وشكلوا بذلك جزءا من تاريخ ألمانيا، الذي كان فيما عدا ذلك غارقا في ظلام النازية".

وأردفت: "إنهم يستحقون الشكر، لأن قانوننا الأساسي (الدستور) ربما ما كان من الممكن أن ينشأ من دون هذه الأفعال. نشأنا على أكتاف شجاعة هؤلاء الأفراد، ويمكننا أن نسعد بوجود هذا الجزء في تاريخنا".

وأشارت "ميركل" إلى ارتفاع عدد اليمينيين المتطرفين في ألمانيا، مضيفة أن مقتل المسؤول الحكومي في مدينة كاسل الألمانية، "فالتر لوبكه"، يظهر مدى أهمية دعم الذين يتحملون مسؤولية سياسية.

ومضت بالقول: "الكل مدعو إلى العمل داخل مجتمعنا من أجل تدعيم الديمقراطية والمجتمع المدني وعدم إفساح المجال أمام اليمينيين المتطرفين".

يُذكر أن العقيد "كلاوس شينك جراف فون شتاوفنبرج" حاول، بالتعاون مع ضباط آخرين في يوليو/تموز 1944، قتل "هتلر" بتفجير قنبلة، إلا أن المحاولة باءت بالفشل، ونجا "هتلر" من التفجير وأصيب بجروح طفيفةK وتم إعدام "شتاوفنبرج" والضباط المتآمرين.

وبوجه عام، راح نحو 200 ضابط ضحية للقضاء النازي، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

ميركل اليمين المتطرف النازية هتلر

رسالة انتحار هتلر معروضة للبيع في مزاد أمريكي

كيف أنهت سيدة ألمانيا الأولى حياتها وأطفالها الـ6 ولاء لهتلر؟

تصوير أسطول هتلر المفقود للمرة الأولى منذ غرقه في 1944

ألمانيا تحيي ذكرى منفذي محاولة اغتيال هتلر