حزمة عقوبات أمريكية على تركيا الأسبوع المقبل بسبب إس-400

الأحد 14 يوليو 2019 05:55 ص

كشفت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، في تقرير، أن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، تستعد لإعلان حزمة من العقوبات ضد تركيا، أواخر الأسبوع المقبل، بعد بدء تسلم الأخيرة أجزاء من منظومة "إس-400" الروسية للدفاع الجوي.

ونقلت "بلومبرغ"عمن قالت إنهم أشخاص مطلعين على الأمر، قولهم، إن فريق "ترامب" توصل إلى تصور نهائي لحزمة عقوبات أولية أمريكية على تركيا، وهي واحدة من ثلاث مجموعات من الإجراءات العقابية التي تستهدف إحداث ألم في أنقرة، بموجب قانون مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات.

وأضافت الشبكة الأمريكية أن الأمر بات ينتظر فقط موافقة "ترامب" وتوقيعه على الإجراءات.

وأشارت إلى أنه كان هناك توجها في واشنطن لإعلان العقوبات على تركيا، خلال ساعات قليلة، لكن مصادر قالت إن الإدارة الأمريكية فضلت الانتظار لما بعد مرور ذكرى الانقلاب الفاشل، والذي وقع في يوليو/تموز 2016، لتجنب إثارة مزيد من التكهنات بأن الولايات المتحدة مسؤولة عن تلك المحاولة الفاشلة، وهو ما قاله أنصار لـ"أردوغان" من قبل.

وأفادت "بلومبرغ" أنه تم وضع خطة العقوبات، بعد أيام من المناقشات بين المسؤولين في وزارتي الخارجية والدفاع ومجلس الأمن القومي، وباتت تنتظر توقيع "ترامب"، وهو الأمر الذي سيتم، عادة، بعد اجتماع بين الرئيس الأمريكي وكبار مستشاريه، خلال الأيام المقبلة.

والجمعة، أعلنت وزارة الدفاع التركية وصول أول مجموعة من أجزاء المنظومة الروسية إلى مطار عسكري في أنقرة، بينما وصلت أجزاء أخرى، السبت.

وتعد "إس-400" إحدى أكثر منظومات الدفاع الجوي تطورا بالعالم حاليا.

وعارضت واشنطن تلك الصفقة وحاولت الضغط على الحكومة التركية من أجل التراجع عنها، في حين أصرت أنقرة على حقها في الحصول على منظومة الدفاع الجوي الروسية.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" وقف تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات "إف-35" في قاعدة جوية أمريكية بولاية أريزونا، وأمهلت أنقرة حتى 31 يوليو/تموز الجاري، للتراجع عن شراء "إس-400".

وكان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" قد قال إن نظيره الأمريكي وعده بعدم اتخاذ عقوبات ضد أنقرة، على خلفية أزمة المنظومة الروسية، وذلك بعد اجتماع لهما على هامش قمة العشرين الأخيرة في اليابان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأمريكية توتر العلاقات التركية الأمريكية منظومة الدفاع إس-400 عقوبات أمريكية إف-35 مقاتلات إف 35

سفير تركيا بواشنطن ينتقد نائبين أمريكيين بسبب إس-400

تركيا تستلم الدفعة الثانية من قطع "إس-400" الروسية

دعوات لترامب لفرض عقوبات على تركيا بسبب إس 400

هل الأمريكان محقون في انزعاجهم من امتلاك تركيا "إس-400"؟

تركيا وروسيا تتفقان على جميع بنود شراء منظومة «إس-400»

الدفاع الروسية تنشر فيديو لتسليم إس-400 لتركيا

ترامب: أوباما لم يكن عادلا مع تركيا وعلاقاتنا معها لا تزال جيدة