صحيفة علمانية تركية تهاجم أردوغان بعد حمله نعش كاتب إسلامي

الأحد 14 يوليو 2019 06:38 ص

"أردوغان يحمل نعش الكاتب الرجعي".. بهذا العنوان، هاجمت صحيفة "جمهورية" التركية العلمانية المعارضة، مشاركة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في تشييع جنازة الصحفي والكاتب التركي "محمد شوكت أيكي"، الذي توفي الجمعة، عن عمر ناهز 86 عاما.

والكاتب الراحل "أيكي"، (من مواليد 7 فبراير/ شباط 1933)، كتب في عدّة صحف تركية نحو 40 عاما ونشرت له عدة مقالات سياسية واجتماعية منذ سبعينيات القرن الماضي، وله توجه إسلامي.

وفي تقرير لها، قالت الصحيفة العلمانية إن "أردوغان" شارك في تشييع جنازة الكاتب الرجعي "محمد شوكت أيكي"، والذي وصفته بأنه أحد أشد محاربي الشيوعية والعلمانية في تركيا.

وكان "أردوغان" قد أدى صلاة الجنازة على الكاتب "أيكي"، بعد عصر السبت في جامع الفاتح بإسطنبول، إلى جانب وزير المالية "براءت ألبيرق"، ووزير الصناعة والتكنولوجيا "مصطفى ورانك"، ووزير العدل "عبدالحميد غول"، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية "فخرالدين ألطون".

كما حضر مراسم الجنازة المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، ورئيس حزب السعادة "تمل قره ملا أوغلو"، ونائب رئيس حزب العدالة والتنمية "نعمان قورتولموش"، والرئيس السابق للبرلمان التركي "إسماعيل قهرمان"، ووالي إسطنبول "علي يرليقايا".

كما شارك في مراسم الجنازة كل من "فاتح أربكان"، رئيس حزب الرفاه الجديد ورئيس مؤسسة "نجم الدين أربكان" الوقفية، والنائب عن حزب العدالة والتنمية في البرلمان التركي "بن علي يلدريم"، والأكاديمي التركي "أكمل الدين إحسان أوغلو"، إضافة إلى بعض نواب البرلمان ورؤساء البلديات وحشد من المواطنين.

فيما أرسل زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي (المعارضة الرئيسية) "كمال قليجدار أوغلو"، أكليل زهور إلى مراسم الجنازة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تشييع جنازة العلمانية التركية

أردوغان يشارك في تشييع جثمان صحفي وكاتب تركي

تركيا.. استقالة أحد مؤسسي حزب أردوغان

أردوغان يصلي الغائب على مرسي بإسطنبول.. ويهاجم السيسي