إيران تحول عين علي شرقي سوريا إلى مزار شيعي

الاثنين 15 يوليو 2019 11:46 ص

تواصل إيران، جهودها لنشر التشيع في سوريا، وخلق مزارات للشيعة في البلاد، وشراء منازل وتحويلها إلى مقار للميليشيات الإيرانية والعراقية.

ووفق إفادات عدد من أهالي مدينة "دير الزور"، فقد أقدمت الميليشيات الموالية لإيران على تحويل "عين علي"، من موقع للتنزه والاستشفاء إلى مزار شيعي مقدس.

وأضافوا أن عملية تغيير تجري لأسماء المساجد من "عمر، عثمان، أبو بكر، معاوية، عائشة"، إلى أسماء ذات صبغة شيعية.

ومن مظاهر هذا التحول، تغيير اسم الجامع العمري بمدينة دير الزور إلى جامع الرضوان نسبة إلى بيعة الرضوان، إضافة إلى بناء حسينيات تكون بمثابة مراكز لتوزيع المساعدات، وبناء حوزة علمية في المدينة.

كذلك افتتحت مدرستين ابتدائيتين في كل من الميادين والبوكمال، تدرس فيهما مناهج خاصة.

الأخطر من ذلك، انتشار مكاتب عقارية في المحافظة تقوم بشراء أكبر عدد من المنازل والعقارات والأراضي، لصالح جهات ورجال أعمال إيرانيين، بحسب "الشرق الأوسط".

ومنذ طرد تنظيم "الدولة الإسلامية" من دير الزور عام 2017 تزايدت حركة التشيع الإيرانية مع سيطرة النظام والميليشيات الإيرانية على البوكمال والميادين والمناطق القريبة من الحدود مع العراق.

و"عين علي" تعد نبعا للمياه الكبريتية الواقع تحت برج أثري على تلة قرب مدخل مدينة القورية من جهة البادية، ويقصده أهالي المنطقة للتنزه والاستشفاء والتبرك.

وفي رمضان الماضي، وصلت أولى حملات الحج الشيعي إلى النبع، وتداول أهالي المنطقة مقاطع فيديو للطميات تظهر الحجاج الشيعة وهم يغطسون بمياه النبع ويطلون رؤوسهم بالطين.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية