بعد 5 سنوات من اقتحامها.. تركيا تعيد فتح قنصليتها بالموصل قريبا

الاثنين 15 يوليو 2019 03:48 م

أعلن السفير التركي لدى العراق "فاتح يلدز"، الإثنين، أن القنصلية العامة التركية في مدينة الموصل (مركز محافظ نينوى) ستدخل الخدمة مجدداً في وقت قريب.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده السفير التركي مع محافظ نينوى "منصور المرعيد"، خلال زيارته مجلس محافظة نينوى وغرفة تجارة الموصل ورئاسة جامعة الموصل.

وقال "يلدز"، خلال الزيارة: "حصلنا على موافقة الحكومة المركزية، في يونيو/حزيران، لإعادة فتح القنصلية (..) وستبدأ القنصلية بالعمل في أقرب وقت".

وأشار إلى أن "تركيا تمتلك روابط إنسانية وثقافية وتاريخية قوية جداً مع الموصل، وزيارته لها تأتي لتأكيد ثقة أنقرة والتزامها بإعادة إعمار العراق، وخصوصاً الموصل".

وأكد السفير التركي أنه يتواصل مع السلطات المحلية في الموصل حول مشاريع التجارة والاستثمار والمواصلات والنقل، مؤكداً أن المدينة بحاجة إلى إعادة إعمار وتنمية اقتصادية.

يذكر أن تنظيم "الدولة الإسلامية" اقتحم مبنى القنصلية العامة التركية بالموصل، في 20 سبتمبر/أيلول 2014، واحتجز القنصل العام و49 من العاملين في القنصلية مع أفراد أسرهم، لكن السلطات التركية تمكنت من تحريرهم وإحضارهم إلى بلادهم، ومنذ حينها والقنصلية خارجة عن الخدمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مدينة الموصل تنظيم الدولة الإسلامية نينوى فاتح يلدز