موغيريني: تضامننا مع تركيا بوجه الانقلابيين لا شك فيه

الاثنين 15 يوليو 2019 07:23 م

قالت ممثلة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، "فيديريكا موغيريني"، "الجميع يتذكر المحاولة الانقلابية (في تركيا) التي نحيي ذكراها السنوية الثالثة، تضامننا مع الشعب التركي لا شك فيه".

جاء ذلك في معرض تعليقها على محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا يوم 15 يوليو/تموز 2016.

وأعربت "موغريني" في تصريح للصحفيين، عن تضامنها مع الشعب التركي، بمناسبة حلول الذكرى السنوية الثالثة للمحاولة الانقلابية.

وتحل الإثنين الذكرى الثالثة لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي نفذتها عناصر من الجيش، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية، واغتيال الرئيس "رجب طيب أردوغان".

وقوبلت محاولة الانقلاب باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه مبنى البرلمان، ورئاسة الأركان بالعاصمة، ومطار أتاتورك الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

وتتهم تركيا جماعة الداعية التركي المقيم في الولايات المتحدة "فتح الله غولن" بالوقوف وراء محاولة الانقلاب، وتطالب واشنطن بتسليمه بموجب اتفاقية "إعادة المجرمين" المبرمة بين الجانبين عام 1979، والتي تنظم الأحكام المتعلقة بالتعاون المتبادل في الجرائم الجنائية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فيديو لتركية تتحدى الموت ليلة محاولة الانقلاب الفاشلة

أردوغان يزور متحف الذاكرة 15 تموز بإسطنبول

الأتراك يحييون الذكرى السنوية لإحباط انقلاب 2016

تميم يهنئ أردوغان بذكرى يوم الديمقراطية

أردوغان: أرادوا دفن تركيا في الظلام ليلة 15 يوليو