شروط واشنطن وتل أبيب لأي تسوية مستقبلية في سوريا

الأربعاء 17 يوليو 2019 09:11 ص

قالت القناة 13 العبرية، إن الولايات المتحدة و(إسرائيل) أبلغتا روسيا خلال القمة الأمنية الثلاثية التي عقدت نهاية يونيو/حزيران الماضي في القدس، أن أي اتفاق حول مستقبل سوريا يجب أن يشمل انسحاب القوات الإيرانية، ليس فقط من سوريا ولكن أيضًا من لبنان والعراق.

ونقلت القناة العبرية عن مصادر في البيت الأبيض مطلعة على المباحثات التي شهدتها القمة أن الروس كانوا يأملون في الحصول على دعم الولايات المتحدة، وبالتالي دعم (إسرائيل)، باستقرار نظام "الأسد"، وبدء العمل على جمع الأموال لإعادة إعمار سوريا مستقبلًا.

وشددت القناة على أن مستشاري الأمن القومي الأمريكي، "جون بولتون"، والإسرائيلي، "مئير بن شبات"، أوضحا لنظيرهما الروسي، "نيكولاي باتروشيف"، خلال القمة، الموقف الإسرائيلي - الأمريكي، بأن انسحاب القوات الإيرانية من سوريا هو شرط ضروري لأي اتفاق بشأن مستقبل سوريا، لكنه ليس شرطا كافيا.

وأشارت المصادر إلى أن الولايات المتحدة و(إسرائيل) طلبا من الروس خلال القمة أن تتضمن الصفقة حول سوريا أيضًا سحب القوات الإيرانية من لبنان، بما في ذلك تفكيك مصانع للصواريخ الدقيقة، تطورها لصالح "حزب الله"، بالإضافة إلى التوقف عن إمداد الميليشيات الموالية لها في العراق، بصواريخ بعيدة المدى قد تصل إلى (إسرائيل).

وأوضحت أن الجانب الإسرائيلي بدعم من "بولتون" أصر على أن "خروج إيران من سوريا لن يحل شيئًا إذا كانت المشكلة الإيرانية قد انتقلت ببساطة إلى لبنان أو العراق".

وأكدت القناة أن "بولتون" و"بن شبات" اقترحا أن يبادر الروس بالمرحلة الأولى لـ"صفقة مستقبلية" من خلال إزالة جميع الأسلحة الثقيلة التي يمتلكها الإيرانيون في سوريا، ومن ضمنها الصواريخ والقذائف بعيدة المدى.

وأضافت القناة أن الولايات المتحدة أوضحت لروسيا أنه على أي حال، سيتعين عليها أن تتخذ الخطوة الأولى في إخراج الإيرانيين من سوريا، وعندها فقط ستقدم لهم الولايات المتحدة المقابل الذي يريدونه، بدعم من (إسرائيل)، في إشارة إلى تثبيت نظام الرئيس السوري "بشار الأسد" في سوريا.

يذكر أن تصريحات التي صدرت عن المسؤولين الروس خلال وبعد القمة، قدمت دعمًا علنيا لإيران، وفي الأسبوع الماضي، أرسل الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، مبعوثه الخاص إلى طهران للتهدئة من حدة التوتر بين إيران والولايات المتحدة، كما أطلع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني "علي شمخاني"، على نتائج قمة القدس.

وارتفعت مؤخرًا وتيرة اللقاءات والاتصالات الهاتفية بين رئيس الحكومة الإسرائيلية، "بنيامين نتنياهو"، الذي افتتح القمة الأمنية في القدس، مع الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، لتنسيق التطورات في سوريا، سيما في ظل تواصل الهجمات الجوية الإسرائيلية على مواقع في سوريا تقول (إسرائيل) إنها تابعة لإيران.

وقبل أيام، أعلن الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني "حسن نصرالله"، تقليل عدد عناصر الحزب المشاركة في الحرب بسوريا، مبررا ذلك بأن الدولة السورية بدأت تتعافى وتبسط سلطتها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نظام بشار الأسد قوات إيرانية قوات حزب الله الحرب في سوريا

حماس: علاقاتنا مع سوريا مقطوعة وبأحسن حالاتها مع إيران

حزب الله يعلن تقليص قواته في سوريا

تقدم روسي في صراع المصالح

فريق جديد متخصص في الأسلحة الكيماوية سيبدأ أول تحقيقاته في سوريا