إسرائيلي يسيطر على تصدير النفط السوري

الأربعاء 17 يوليو 2019 09:53 ص

أعلن رجل الأعمال الإسرائيلي "موتي كهانا"، توليه مسؤولية تصدير النفط المستخرج من المناطق الكردية، الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، الموالية لواشنطن.

وأكد "كهانا" الذي يحمل الجنسية الأمريكية، أن لديه مصادقة من قوات سوريا الديمقراطية لتصدير 125 ألف برميل نفط يوميا، وفي انتظار الموافقة الأمريكية.

ويطمح "كهانا" إلى زيادة هذه الكمية لتصل حتى 450 أف برميل نفط، معتبرا اتفاقه "فرصة ممتازة لمساعدة الشعب السوري لبناء ديمقراطية حقيقية تشكل أملاً لكل سوريا".

وأضاف في مقابلة مع قناة "i24news"، الإسرائيليّة، أن النفط هو "أحد الطرق لمنع الرئيس السوري بشار الأسد وإيران من السيطرة على سوريا".

وكانت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، قد نشرت وثيقة مسربة تتضمّن كتابا من الرئيسة المشتركة في الهيئة التنفيذية لما يسمى "مجلس سوريا الديمقراطية"، "إلهام أحمد"، يفوض "كاهانا" لتمثيل المجلس في جميع الأمور المتعلقة ببيع النفط السوري في المناطق التي تسيطر عليها الميليشيات الكردية.

وتدعم الولايات المتحدة على نطاق واسع، القوات الكردية لتكون رأس حربة في مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية"، وهو ما أثار حفيظة تركيا التي تعتبر تلك الميليشيات إرهابية تهدد أمنها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا تتهم شركات عسكرية أمريكية بسرقة منشآت النفط السورية