استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

عن هذا الاحتفال بتراجع التديّن.. هل تراجع حقاً؟

الأربعاء 17 يوليو 2019 10:12 ص

عن هذا الاحتفال بتراجع التديّن.. هل تراجع حقاً؟

هل تمضي ظاهرة التديّن نحو أفول كما احتفل كارهوها أم هي راسخة كما يرى آخرون؟

المجتمعات في الحروب والثورات تميل للتديّن وحين تعود الأجواء لطبيعتها يتراجع المد تدريجياً.

الصحوة في خطر وبدون مواجهة جدية سيأخذ مدها بالتراجع نظرا لجهود كبيرة تدفع بهذا الاتجاه.

تهميش التناقضات بين الحريصين على الصحوة ضروري فقد استُخدم بعضهم ضد بعض في المرحلة الماضية.

ينبغي إعادة الاعتبار لخطاب إسلامي يحمل هموم الناس ويواجه عمليات التغريب ويرد على كل شبهات تُطرح حول الدين ومنظومته.

*     *     *

لم يحدث أن أثار استطلاع للرأي كل تلك الضجة التي أثارها استطلاع نشر مؤخراً لمؤسسة لم يسمع بها أكثر الناس، بالتعاون مع «بي. بي. سي»، وقبل إن 25 ألفاً قد شاركوا فيه.

شخصياً، ولدي مليون متابع على موقع «تويتر» من مختلف الأقطار، كتبت تغريدة عن الاستطلاع، وطالبت أي أحد شارك فيه من العالم العربي أن يرد عليّ بالإيجاب، فلم يردّ أيّ أحد.

ليس هذا تشكيكاً في الاستطلاع، ولكنه أمر لافت بالطبع أن لا يرد من بين المشاركين، ولو شخص واحد.

لنفترض أن الاستطلاع صحيح بالفعل، مع أنني كتبت سابقاً أن الاستطلاعات في العالم العربي لا تبدو ذات قيمة، لأن أكثر أقطاره تعيش أجواءً من الخوف، ومن عدم التعود على قصة الاستطلاعات، لذلك ستجد أن الإجابات غالباً ما تكون غير معبّرة عن الضمير العام للناس على نحو حقيقي.

أقول ذلك لأن في الاستطلاع أسئلة كثيرة كانت إجابتها غير منطقية، مثل ما يتعلق بالموقف من الكيان الصهيوني، لكن الجانب الذي تم التركيز عليه، والمتعلق بالتديّن ربما كان صحيحاً، وملموساً بعض الشيء.

فهل تمضي ظاهرة التديّن نحو الأفول، كما احتفل كارهوها، أم هي راسخة كما يرى آخرون؟

اللافت في قصة الاستطلاع المذكور هو أن أكثر جزئية تم التركيز عليها هي تلك المتعلقة بالتديّن. واللافت أكثر هو احتفال كثيرين بالنتيجة التي أشارت إلى قدر ليس كبيراً من التراجع، حيث قال الاستطلاع إنه «منذ عام 2013؛ ارتفعت نسبة الذين يصفون أنفسهم بأنهم «غير متدينين» من 8% إلى 13%».

الحق أن الأمر يحتاج إلى بعض التفصيل، ذلك أن صعود مد التديّن في المجتمعات العربية خلال الألفية الجديدة كان قد بلغ مستويات غير مسبوقة؛ ربما منذ قرون.

ولهذا الصعود أسباب عديدة، تأتي في مقدمتها الأجواء السياسية الساخنة إبان الربيع العربي، وقبله احتلال العراق والمقاومة التالية (لاحظ أن التأريخ للتراجع قد بدأ بعد انكسار موجة الربيع العربي في 2013)، إضافة إلى جهود الدعاة وثورة الاتصالات.

ولأن الأمر كذلك، فإن التراجع يبدو متوقعاً، لأن المجتمعات في حالات الحروب أو الثورات تميل للتديّن، وحين تعود الأجواء إلى طبيعتها يبدأ المد بالتراجع تدريجياً.

هل يعني ذلك أن ظاهرة التديّن ليست في خطر؟

الجواب هو لا. إنها في خطر بالفعل، ليس بسبب تراجع الأجواء التي عززتها وحسب، بل لأن هناك إرادة من قبل بعض الأنظمة لمحاصرتها.

وقد قلنا مراراً إن ذلك نتاج مقاربة سياسية تقول إن التديّن يمنح حاضنة لما يسمى «الإسلام السياسي»، ولا بد تبعاً لذلك من حصار التديّن، كي يتم النجاح في حصار «الإسلام السياسي».

هناك اليوم جهود كبيرة (من بينها عمليات تغريب مع تشكيك في ثوابت الدين)، وأموال طائلة تُدفع من أجل محاربة ظاهرة التديّن، بينما يساهم تراجع قوة الحركات الإسلامية ونشاطها في الشارع في تراجع الظاهرة.

يحدث ذلك لأن التديّن الإيجابي الذي طرحته قوى ما يسمى «الإسلام السياسي»، كان يمثل الرافعة لظاهرة التديّن، ومن دون تواصل هذا اللون من التديّن الإيجابي الذي يلتحم مع هموم الناس، فإن التراجع يغدو أمراً طبيعياً.

من هنا، فإن على العاملين للإسلام أن لا يدفنوا رؤوسهم في الرمال بالقول إن ما قاله الاستطلاع ليس صحيحاً، إذ لا حاجة له أصلاً كي ندرك أن هناك بعض التراجع.

وينبغي أن يتم التصدي له بوسائل كثيرة، من بينها إعادة الاعتبار لخطاب إسلامي يحمل هموم الناس، مهما واجه من عنت، بجانب مواجهة عمليات التغريب، فضلاً عن الرد السريع والدائم على كل الشبهات التي تُطرح حول الدين ومنظومته.

في الأمر تفاصيل كثيرة، لكن المواجهة تبدأ من إدراك حقيقة الخطر القائم والقادم؛ بدون مكابرة، فالصحوة في خطر، ومن دون مواجهة جدية سيأخذ مدها بالتراجع، في ظل الجهود الكبيرة التي أشرنا إليها، وتدفع في هذا الاتجاه.

ولا شك أن تهميش التناقضات بين الحريصين على الصحوة أمر ضروري، إذ هم الذين استُخدم بعضهم ضد بعض في المرحلة الماضية.

* ياسر الزعاترة كاتب صحفي أردني/ فلسطيني

مفاتيح | التدين، الكيان الصهيوني، استطلاع، الحروب، الثورات، الربيع العربي، الصحوة، خطاب إسلامي،

المصدر | العرب القطرية

  كلمات مفتاحية