أمن الملاحة ورفض صفقات السلاح أبرز عناوين صحف الخليج

الخميس 18 يوليو 2019 08:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، إعلان المبعوث الأمريكي الخاص بإيران "برايان هوك"، أن البحرين ستستضيف اجتماعاً دولياً، لبحث أمن الملاحة في الخليج، في الخريف المقبل.

واهتمت الصحف، بتصويت مجلس النواب الأمريكي، على منع صفقات أسلحة بقيمة 8.1 مليار دولار للسعودية والإمارات والأردن.

ولفتت الصحف، إلى كشف بريطانيا عن إرسال سفينة حربية جديدة إلى الخليج، مبررة ذلك بحماية مصالحها وضمان حرية الملاحة، بعد أن قالت إنها مجرد "مهمة رويتينة".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون دول الخليج العربي "تيموثي لندر كينغ"، والمبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان وجنوب السودان "دونالد بوث"، وبحث معه تطورات المنطقة. (الحياة)

تتطلع السعودية، لإطلاق بضعة أقمار اصطناعية صغيرة، على متن صواريخ روسية، بتكلفة تصل إلى نحو 30 مليون دولار. (عكاظ)

واصلت استثمارات السعودية، في سندات الخزانة الأمريكية، ارتفاعها لتصل إلى 179 مليار دولار في مايو/أيار الماضي، من 176.6 مليار دولار في الشهر السابق له، وبما يعادل 72% تقريباً من إجمالي الاستثمارات الخليجية في السندات الأمريكية. (الاقتصادية)

أعلنت المديرية العامة للجوازات في السعودية، عن وصول أكثر من 339 ألف حاج قدموا لأداء مناسك الحج من الخارج عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية. (الرياض)

دشن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير "خالد الفيصل"، عدداً من المشروعات المائية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، بقيمة تجاوزت 3.1 مليار ريال (800 مليون دولار). (الشرق الأوسط)

كشف آخر تحديث لقوائم الموقوفین في سجون السعودية، أن عدد السجناء الأجانب على خلفية قضايا تتعلق بـ"الإرهاب وأمن الدولة" بلغ 1028 سجینا يمثلون 19.7% من إجمالي عدد الموقوفین. (عكاظ)

اعترفت هيئة الترفيه السعودية، لمجلس الشورى، بأن من بين الصعوبات التي واجهتها عدم القبول الاجتماعي لدورها، في وقت رأت فيه لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بالمجلس، أن بعض الفعاليات التي قامت بها الهيئة أو رخصت لها قد تكون هي السبب في ذلك. (الرياض)

  • الإمارات

بحث وزير الخارجية الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد"، مع المبعوث الأممي لدى ليبيا "غسان سلامة"، سبل وضع حد للاقتتال الدائر في ليبيا والعودة للعملية السياسية. (الإمارات اليوم)

احتلت الإمارات المرتبة 22 ضمن قائمة الدول المستثمرة في سندات وأذون الخزانة الأمريكية خلال مايو/أيار الماضي، عندما تراجعت إلى 53.2 مليار دولار، بانخفاض على أساس سنوي نسبته 11.3%. (البيان)

أبرمت شركة "مبادلة للبترول"، التابعة لشركة مبادلة للاستثمار الإماراتية، اتفاقية إسناد لشركة "بريمير أويل"، في حصة الإنتاج المشترك البالغة نسبتها 20% بكل من مشروع حقل "جنوب اندامان" وحقل "اندامان 1" في إندونيسيا. (الاتحاد)

يدخل قانون التقاعد الإماراتي الجديد، حيّز التنفيذ الفعلي، اعتباراً من يوليو/تموز الجاري، حيث يستطيع المواطنون المؤمن عليهم، اعتباراً من يوم صدور القانون، التقدم بطلبات ضم المدد عن طريق جهات العمل، حسب الإجراءات المتبعة للضم. (البيان)

قرر مجلس وزراء الإعلام العرب، في ختام اجتماعات دورته الخمسين في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، اختيار دبي عاصمةً للإعلام العربي لعام 2020. (الخليج)

  • قطر

أبدى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، استعداد الدوحة لتطوير المطارات الباكستانية بالتكنولوجيا والتصاميم الحديثة، وذلك عبر مبادرة قدمها خلال زيارته إلى إسلام أباد. (الشرق)

بعث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، رسالة خطية إلى نظيره الأردني "أيمن الصفدي"، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الراية)

أطلقت قطر، "وكالة ترويج الاستثمار"، والتي تعمل بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية إلى الدولة، بما يتماشى مع متطلبات "رؤية قطر الوطنية 2030". (الوطن)

  • الكويت

كشف السفير البريطاني لدى الكويت "مايكل دافنبورت"، عن مشروع جديد مشترك تعمل بلاده على إنجازه مع الكويت، ويتمثل بالتدريب على القتال وسط المدن، مشيراً إلى أنه يستغرق من ستة أشهر إلى سنة. (الراي)

كشف وزير التجارة والصناعة وزير الدولة الكويتي لشؤون الخدمات "خالد الروضان"، أنه سيتم العمل على تطوير منفذ (سفوان ـ العبدلي) مع العراق، من أجل تعزيز وزيادة حجم التبادل التجاري البري بين البلدين. (الجريدة)

نددت منظمة العفو الدولية، باعتقال السلطات الكويتية أكثر من 12 شخصًا من البدون، بينهم ناشط حقوقي معروف، في حملة استهدفت متظاهرين طالبوا بالحصول على الجنسية. (الوطن)

كشفت مصادر كويتية، عن زيادة قيمة أصول الدولة العقارية خلال السنوات الخمس الماضية، بنسبة 66%، لتصل الى 15.6 مليار دينار، مع نهاية مارس/آذار الماضي. (القبس)

علّقت هيئة "القوى العاملة" الكويتية على بيان نظيرتها المصرية حول استقبال 5000 طلب شهريا لمصريين يرغبون في العمل بالكويت، وقالت إن "مخرجات هذه الإحصائية لم ترد على نحو دقيق ومرسل لا يتفق مع الإحصائيات الرسمية لدى الهيئة". (السياسة)

قابل وزير النفط وزير الكهرباء والماء في الكويت "خالد الفاضل"، المقترح المدعوم بتأييد 20 نائباً بشأن توسعة سلة دعم المواطن لتشمل "البنزين"، بتأكيده أن "أي مقترح لا يترتب على إقراره الإضرار بالمال العام أو المساس بجيب المواطن ويحقق الوفرة المالية للدولة، هو محل ترحيب". (الراي)

  • البحرين

أعرب وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة"، لمساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى "ديفيد شينكر"، عن اعتزاز المنامة بالعلاقات التاريخية الوثيقة مع واشنطن، وما تشهده من تقدم لافت وتطور مستمر على مختلف الأصعدة. (البلاد)

انخفض استثمار البحرين، في السندات الأمريكية، خلال مايو/أيار الماضي، بنسبة 1.4%، على أساس شهري. (الأيام)

بلغ إجمالي قيمة المعاملات المالية في البحرين، منذ تدشين البوابة الوطنية في 23 مايو/أيار 2007، حوالي 387.8 مليون دينار، فيما وصل عدد المعاملات المالية المنجزة إلى 4.5 مليون معاملة. (الوطن)

  • عمان

بحث الأمين العام بوزارة الدفاع العمانية "محمد بن ناصر الراسبي"، قائد القيادة الوسطى الأمريكية الفريق أول "كينيث ماكينزي"، عددا من الأمور ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين. (عمان)

بَلَغ إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية، خلال يونيو/حزيران الماضي، 29.1 مليون برميل، بمعدل يومي 971 ألف برميل، حسب التقرير الشهري الصادر عن وزارة النفط والغاز. (الرؤية)

شهد ميناء صحار بسلطنة عمان، نموا واسعا في حجم البضائع خلال العام الماضي، حيث بلغ حجم البضائع التي يتم مناولتها أسبوعيا 1.2 مليون طن، ما يسجل ارتفاعا بنحو 14% بحجم البضائع مقارنة بعام 2017. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أعلن المبعوث الأمريكي الخاص بإيران "برايان هوك"، أن البحرين ستستضيف اجتماعاً دولياً، لبحث أمن الملاحة في الخليج، في الخريف المقبل. (الشرق الأوسط)

صوّت مجلس النواب الأمريكي، على منع صفقات أسلحة بقيمة 8.1 مليار دولار للسعودية والإمارات والأردن. (الشرق)

كشفت بريطانيا عن أنها أرسلت سفينة حربية جديدة إلى الخليج، مبررة ذلك بحماية مصالحها وضمان حرية الملاحة، بعد أن قالت إنها مجرد "مهمة رويتينة". (الشرق الأوسط)

استقبل وزير الخارجية السعودي "إبراهيم بن عبدالعزيز العساف"، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، واستعرضا العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات لما فيه مصلحة الشعبين والبلدين. (الخليج)

وجهت النيابة العامة في عدن، تهمة الضلوع بالقتل والتخطيط لعمليات اغتيال بحق دعاة وسياسيين يمنيين، لرجل الإمارات الأول بالجنوب، نائب رئيس المجلس الانتقالي "هاني بن بريك". (العرب)

شؤون عربية

ثمن رئيس مكتب العلاقات الدولية لحركة "حماس"، "موسى أبومرزوق"، الموقف الروسي الداعم للقضية الفلسطينية، والرافض لصفقة القرن. (الحياة)

قتل 3 أشخاص بينهم نائب القنصل التركي، بإطلاق نار في مدينة أربيل كبرى مدن إقليم كردستان العراق. (الشرق الأوسط)

وقع المجلس العسكري الانتقالي في السودان، وقوى إعلان الحرية والتغيير، على اتفاق سياسي يشمل تفاصيل طريقة إدارة المرحلة الانتقالية التي تستمر 3 سنوات و3 أشهر. (الحياة)

قال رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي"، إن عجز الموازنة المالية للبلاد في السنة المالية 2018-2019، بلغ 8.2%، كاشفا أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد نما 5.6%. (الشرق الأوسط)

صادق البرلمان التونسي، على مشروع نقل الغاز الطبيعي الجزائري عبر البلاد مروراً من البحر الأبيض المتوسط وصولاً إلى إيطاليا. (الحياة)

أسفرت لقاءات ماراثونية، عقدها ممثلون عن عشرات الجمعيات والتنظيمات في الجزائر، عن اقتراح قائمة بأسماء 13 شخصية لقيادة الحوار بين الحراك المطالب بالتغيير والسلطة. (الشرق الأوسط)

نجح منتخب نيجيريا في الفوز بالمركز الثالث والميدالية البرونزية، بعدما فاز على نظيره التونسي، بنتيجة 1-0، على ملعب "السلام"، ضمن منافسات بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم "كان 2019" بمصر. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للسعودية والإمارات

تعاون روسي سعودي لإطلاق أقمار صناعية للفضاء

بريطانيا عن إرسال سفينة حربية جديدة للخليج: لحماية مصالحنا

قطر تبدي استعدادها لتطوير 5 مطارات في باكستان